برلين: ذكرت مجلة quot;شبيغلquot; الاحد ان مفاوضات سرية بين الولايات المتحدة وممثلين لطالبان جرت في المانيا التي تؤدي دور الوسيط.

وقالت المجلة ان ممثل برلين الخاص لافغانستان مايكل شتاينر هو الوسيط في هذه المفاوضات التي تمت الجولة الاخيرة منها في السابع والثامن من ايار/مايو.

وبحسب المجلة كانت هذه الجولة الثالثة منذ بدء الحوار المباشر مع طالبان في خريف 2010 بعدما جرت الاولى في قطر والثانية في المانيا.

وبحسب المجلة فان اعضاء في وزارة الخارجية ووكالة الاستخبارات (سي آي ايه) مثلوا الولايات المتحدة فيما تراس الوفد الافغاني مقرب من الملا عمر زعيم طالبان افغانستان.

وفي شباط/فبراير ذكرت مجلة quot;نيويوركرquot; ان ادارة الرئيس باراك اوباما بدأت مفاوضات مباشرة وسرية مع كبار قادة طالبان.

ونقلت المجلة الاميركية عن مصادر طلبت عدم كشف اسمها ان الادارة تسعى الى quot;تحديد اي عضو في قيادة طالبان سيكون مستعدا للمشاركة في مفاوضات السلام في افغانستان وباي شروطquot;.

وتقود طالبان منذ طردها من الحكم في نهاية 2001 من قبل اتئلاف قادته واشنطن، تمردا يتسع نطاقه ليشمل منذ اربع سنوات كل ولايات البلاد تقريبا رغم انتشار 130 الف جندي في اطار قوة دولية.

ووعد اوباما ببدء انسحاب القوات الاميركية من افغانستان اعتبارا من تموز/يوليو المقبل وهو قرار تعزز بعد مقتل زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن الذي كان يحظى بحماية طالبان ابان حكمها افغانستان.