قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تقول باكستان إنها ستقدم مكأفاة وحماية لمن يدلي بمعلومات عن طالبان.


اسلام اباد: اعلنت باكستان السبت عن مكافأة قدرها عشرة ملايين روبية (نحو 120 الف دولار) لكل من يدلي بمعلومات عن حركة طالبان في اطار مساعيها لالحاق الهزيمة بمسلحي الحركة الاسلامية.

وصرح وزير الداخلية رحمن مالك للصحافيين ان quot;الحكومة ستتخذ ترتيبات لنقل الشخص الذي يبلغ (معلومات) وعائلته الى اي مكان في البلاد وحتى الى الخارج اذا خشي من ان تلحق حركة طالبان الاذى بهquot;. وقال مالك ان معظم عناصر طالبان ينتمون الى جماعتي عسكر جهنجوي وسباه الصحابة السنيتين المحظورتين.

وتعتبر جماعة عسكر جهنجوي اكثر الجماعات السنية تطرفا في باكستان واتهمت بقتل مئات من المسلمين الشيعة منذ ظهورها في التسعينات. وحظر الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف هذه الجماعة في العام 1999.

وادت هذه الجماعة دورا في خطف وقتل الصحافي الاميركي دانيال بيرل في كراتشي في 2002 وفي محاولتي الاغتيال الفاشلتين اللتين استهدفتها مشرف في كانون الاول/ديسمبر 2003.

كما ان جماعة سباه الصحابة هي جماعة سنية متطرفة محظورة نفذت هجمات على المسلمين الشيعة.

وقتل نحو 4000 شخص في هجمات انتحارية وتفجيرية القيت مسؤوليتها على طالبان الباكستانية وغيرها من الشبكات المسلحة في باكستان منذ ان دهمت القوات الحكومية المسجد الاحمر في اسلام اباد في تموز/يوليو 2007.