بكين: انتقدت الصين اليابان بسبب تقرير عسكرى يبدي توجس طوكيو من تنامي القوة العسكرية لبكين داعية إياها إلى التركيز على الفرص الاقتصادية التي يحققها النمو الصيني.

وعبرت وزارتا الخارجية والدفاع في الصين عن إدانتهما للتقرير الياباني الذي كشف عن المخاوف من التحديث العسكري الصيني وتوسيع الوجود البحري.

وحذر ما تشاو شو المتحدث باسم الخارجية الصينية في تصريحات نشرت على موقع الوزارة على الانترنت بشكل غير مباشر طوكيو من الخروج عن موقفها الدفاعي الذي تمسكت به منذ زمن طويل.

واضاف ان التنمية الصينية جلبت فرصا كبرى لكل بلد في العالم بما في ذلك اليابان مؤكدا أن الصين لم ولن تمثل خطرا على أي بلد.

من ناحيته اتهم قنغ يان شنغ المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية اليابان بتعمد quot;المبالغة في الخطر الصيني والتصرف بناء على دوافع خفيةquot;.

وقال إن quot;تعزيز الصين لدفاعها وتحديثها لقواتها العسكرية لا يهدف سوى إلى حماية السياسة الوطنية وسلامة الأراضي وضمان تنمية اقتصادية واجتماعية سلسةquot;.

وكان التقرير العسكري الياباني قد أشار إلى أن ميزانية الدفاع الصينية قفزت نحو 70 بالمئة على مدى السنوات الخمس الماضية بينما خفضت اليابان المقيدة بدين عام يبلغ ضعف حجم اقتصادها البالغ خمسة تريليونات دولار من مخصصاتها العسكرية ثلاثة بالمئة خلال الفترة ذاتها.

يذكر أن قوام الجيش الياباني يبلغ 230 ألف فرد أي نحو عشر حجم الجيش الصيني.