صنعاء: نظم عشرات الالاف من خصوم الرئيس اليمني علي عبدالله صالح وانصاره احتجاجات مناوئة في اعقاب الخروج من المساجد في اول جمعة برمضان.

وهتفت حشود من المتظاهرين المناوئين للنظام quot;ثورتنا شعبية وسلميةquot; وقد تجمعوا في شارع الستين في صنعاء لتظاهرة حملت اسم quot;سلمية حتى النصرquot; حسبما قال مراسل لفرانس برس.

وهتفت الحشود قائلة quot;الطاغية راحل والشعب باقquot;، في تظاهرة قدر منظموها عدد المشاركين فيها بربع مليون.

كما جرت احتجاجات حاشدة مناهضة للنظام في انحاء مختلفة من اليمن.

ففي تعز ثاني كبرى المدن اليمنية جرى احتجاج حاشد في ساحة الحرية مطالبا بنهاية حكم صالح ومؤكدا على الوسائل السلمية لتحقيق اهداف الاحتجاج.

وفي تلك الاثناء تجمع عشرات الالاف من الموالين للرئيس في ميدان السبعين بصنعاء مجددين ولاءهم لصالح في تظاهرة ضخمة.

وهتفت الحشود quot;الشعب يريد علي عبد الله صالحquot; ورفعوا صوره وصور العاهل السعودي الملك عبد الله امتنانا لتوفيره الرعاية الطبية لصالح.

ويمكث الزعيم اليمني المخضرم في مستشفى بالسعودية من حزيران/يونيو حينما تعرض مجمعه في صنعاء لانفجار، غير انه رفض تسليم السلطة لنائبه.

وكانت احتجاجات قد اندلعت في اليمن بدءا من كانون الثاني/يناير مطالبة برحيل صالح الذي يحكم البلاد منذ عام 1978.

مقاتلو القبائل يحفرون خنادق مع تقدم الجيش باتجاه مواقعهم في صنعاء

انتشر يمنيون مسلحون موالون للزعيم القبلي الشيخ صادق الاحمر، الذي يتزعم ائتلافا يدعم الاحتجاجات المعادية للنظام، في صنعاء الجمعة مع تقدم الجيش باتجاه معقل المناوئين له في العاصمة.

فقد اورد مراسل لفرانس برس ان مدرعات من الحرس الجمهوري، بزعامة احمد نجل الرئيس علي عبد الله صالح تقدمت ليل الخميس الجمعة باتجاه منطقة الحصبة الشمالية بينما حفر رجال القبائل الخنادق تأهبا لتجدد الاشتباكات.

واغلقت القوات عدة طرق واقامت نقاط تفتيش، فبادر رجال القبائل المسلحون بالرشاشات والقذائف الصاروخية، الى فعل الشىء نفسه.

وتتصاعد التوترات رغم جهود الوساطة حيث يشير المراسل الى ان القوات الموالية للرئيس اقتربت حتى مسافة صغيرة من معقل القبائل ومن الفرقة الاولى مدرعات التي انحازت للمتظاهرين المناوئين لصالح.

وكانت معارك عنيفة بين مقاتلي الاحمر والقوات الموالية للنظام في الحصبة في ايار/مايو اسفرت عن مقتل اكثر من 140 شخصا قبل اقرار الجانبين هدنة.

ويتزعم الشيخ الاحمر قبيلة حاشد القوية التي انهت دعمها لصالح -- وهو من قبيلة حاشد - في اذار/مارس وانضمت للاحتجاجات التي اندلعت في كانون الثاني/يناير مطالبة بالاطاحة بصالح الذي يحكم البلاد منذ عام 1978.

وشكل زعماء قبليون متنفذون الاسبوع الماضي ائتلافا بزعامة الاحمر لدعم الانتفاضة ضد صالح الذي يمكث بمستشفى سعودي منذ حزيران/يونيو بعد اصابته في انفجار قنبلة في مجمعه بصنعاء.

وتلعب القبائل دورا مؤثرا في اليمن الفقير حيث تجمع قبيلة حاشد الاف المقاتلين المسلحين وتمولهم، بينما تعد قبيلة بكيل القبيلة المتنفذة الاخرى في اليمن.