صنعاء: قالت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) إنه من المقرر أن يخرج مواطنون موالون لنظام الرئيس اليمني علي عبد الله صالح الجمعة، والذي يتوافق مع أول جمعة في شهر رمضان، إلى الساحات والميادين العامة في العاصمة صنعاء والمدن الأخرى.

وأضافت الوكالة أنه أطلق على هذه المظاهرات اسم quot;جمعة التراحمquot;. وأضافت الوكالة أن هذه المسيرات ستخرج لتؤكد تمسكها بالشرعية الدستورية التي يعتبرها مؤيدو النظام الخيار الوحيد الذي يضمن الأمن والاستقرار في البلاد.

من ناحية أخرى، وفي ضوء المعلومات التي تحدثت عن احتمال توقيع الرئيس اليمني على المبادرة الخليجية يتبعها الاتفاق على انتقال السلطة في البلاد، قال رئيس تحرير صحيفة الميثاق الناطقة باسم الحزب الحاكم محمد أنعم لـquot;راديو سواquot;إن هذه الأنباء التي تناقلتها وسائل الإعلام تصب في إطار تحركات حزب المؤتمر الشعبي الحاكم للحوار مع المعارضة.

وأضاف أن من يرغب بالتغيير يجب أن يركن إلى صندوق الانتخاب. وأكد أنعم أن الذين يطالبون بانفصال الجنوب هم مجموعة غير مؤثرة.

في المقابل، قال المتحدث باسم أحزاب اللقاء المشترك محمد قحطان إن السلطة اليمنية تعمل على عرقلة عرض تقرير موفد الأمين العام للأمم المتحدة عن الوضع في اليمن على مجلس الأمن. وأكد قحطان لـquot;راديو سواquot; أن الأيام المقبلة ستشهد الإعلان عن مجلس وطني يقود فعاليات الثورة ويضع مقترحات للفترة الانتقالية.

هذا وخيم التوتر مجدداً على العاصمة اليمنية صنعاء بعدما استيقظ سكان الجزء الشمالي من المدينة على انتشار كثيف لقوات الحرس الجمهوري بموازاة مسلحين قبليين حول منطقة الحصبة التي كانت شهدت مواجهات عنيفة بين القوات الموالية للرئيس علي عبد الله صالح ومسلحين تابعين لزعيم قبيلة حاشد الشيخ صادق الأحمر أواخر يونيو حزيران الماضي.

وأكدت مصادر في المعارضة اليمنية أن الأسبوع القادم سيشهد ولادة المجلس الوطني لقوى الثورة الشعبية السلمية في اليمن، ليكون إطارا جامعا لكل قوى التغيير والمناهضين لنظام الرئيس علي عبد الله صالح.

قتيلان وثلاثة جرحى برصاص الشرطة اليمنية في حضرموت

إلى ذلك، قتل مواطنان واصيب ثلاثة آخرون خلال صدامات اندلعت ليل الخميس بين عناصر الشرطة ومحتجين في بلدة الشحر بمحافظة حضرموت حسبما افادت مصادر طبية وشهود عيان وكالة الأنباء الفرنسية. وذكر الشهود ان صدامات عنيفة وقعت بين عناصر الشرطة والمئات من سكان مدينة الشحر الذين اشعلوا اطارات ووضعوا كتلا من الحجارة في الشوارع على خلفية مقتل شاب من ابناء المدينة الاسبوع الماضي بايدي قوات الامن.

وقال شاهد انه اثناء اطلاق الشرطة النار على المحتجين سقط quot;قتيلان من الباعة المتجولينquot;. واكد مصدر طبي الحصيلة. واستمرت الصدامات طوال الليل ورافقتها اعمال شغب تمثلت في احراق بعض المحلات التجارية ودراجات نارية، بحسب سكان من عدن كبرى مدن جنوب اليمن. ويشهد جنوب شرق اليمن توترا مع تزايد اعمال العنف وتراجع سلطة الحكومة بعد ستة اشهر من الحركات الاحتجاجية.