طالبت هيئة علماء اليمن السلطات الأمنية بالقيام بواجبها وحماية التظاهرات السلمية ومحاسبة من قاموا بقتلهم.


صنعاء: طالبت هيئة علماء اليمن اليوم السلطات الأمنية بالقيام بواجبها وحماية التظاهرات السلمية ومحاسبة من قاموا بقتل المتظاهرين والصحافيين والاعتداء عليهم ومن قام بالاعتداء على الممتلكات في الأحداث الأخيرة واطلاق سراح المعتقلين على ذمة المظاهرات والاعتصامات السلمية.

ودعت هيئة العلماء في بيان النظام الحاكم الى quot;سحب والغاء كل الاجراءات الانفرادية التي أدت الى تأزيم الأوضاع واقالة كل الفاسدين والعابثين بمقدرات الأمة وتشكيل لجنة متفق عليها من العلماء والقضاة المشهود لهم بالنزاهة والاستعانة بمن يرونه من الخبراء والمختصين للبت في قضايا النزاع بين الأطراف كافةquot;.

وجددت الهيئة دعوتها إلى الحزب الحاكم والأحزاب السياسية والزعامات والقيادات الوطنية الى تشكيل حكومة اجماع وطني مؤقتة لمدة ستة أشهر تقوم بالاعداد لانتخابات حرة ونزيهة.

وأكدت أهمية عقد مؤتمر وطني جامع لتدارس أوضاع اليمن والاتفاق على الحلول للمشاكل الراهنة والتوافق على تشكيل حكومة اجماع وطني مؤقتة من الكفاءات، بحيث تكون متوازنة تتوزع فيها الحقائب الوزارية السيادية على الكفاءات لتسيير أعمال البلاد والاشراف على انتخابات حرة ونزيهة تمكن الشعب من اختيار نوابه الذي يرتضيه.

وتابع البيان quot;ندعو الى ضرورة التعجيل في اعادة دعم السلع الأساسية والنفط ومشتقاته لرفع المعاناة عن أبناء الشعب وعدم اثقال كاهل المواطن بالضرائب والتعامل مع كل المواطنين في كل أنحاء اليمن بالتساوي وازالة أي صورة من صور التمييز الحزبية أو القبلية أو المناطقية واقامة العدل وازالة الظلم ورد الحقوق وضمان كل الحقوق والحريات للرجال والنساء في ضوء الشريعة الاسلاميةquot;.

ورفض بيان العلماء ما أسماها بـquot;تدخلات القوى الخارجيةquot; داعيًا تلك الدول الى احترام سيادة اليمن والالتزام بالقوانين الدولية التي تمنع التدخل في الشؤون الداخلية للدول.

الداخلية تنفي أنباء سقوط 11 قتيلاً جراء المظاهرات

إلى ذلك، نفت وزارة الداخلية اليمنية اليوم صحة الانباء التي تناقلتها بعض وسائل الاعلام حول سقوط 11 قتيلا جراء المظاهرات التي شهدتها بعض المدن اليمنية خلال الأيام القليلة الماضية. مؤكدة أن تلك الأنباء quot;لا أساس لها من الصحةquot;.

وأوضح مصدر مسؤول في الوزارة في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية ان اربعة قتلى فقط سقطوا خلال تلك المظاهرات. مؤكدا أن أجهزة الأمن تقوم حاليا بمتابعة الجناة. وأضاف المصدر نفسه quot;أن الأجهزة الأمنية ضبطت سبعة متهمين على ذمة إحدى هذه القضايا في محافظة تعزquot;، مهيبًا بوسائل الإعلام تحري الدقة والموضوعية في ما تنشره من أنباء.