تونس: تاسست جمعية تضامن مع الشعب السوري الجمعة في تونس بمبادرة من عدة احزاب ومنظمات غير حكومية وشخصيات مستقلة، وفق ما اعلن منسقها القاضي السابق مختار اليحياوي.

وصرح اليحياوي لدى اعلانه تشكيل الجمعية التي اطلق عليها اسم quot;التنسيقية التونسية لدعم الشعب السوريquot; quot;اننا نعلن دعمنا كفاح الشعب السوري من اجل حريتهquot;.

واكد مؤسسو الجمعية في بيانها التاسيسي انها تهدف الى دعم الانتفاضة في سوريا عبر تنظيم تظاهرات شعبية والضغط على السلطات السورية من اجل الافراج عن المعتقلين ووقف quot;المذبحةquot;.

وتتشكل التنسيقية خصوصا من ممثلي الاحزاب السياسية الاكثر فعالية على الساحة السياسية في تونس بما فيها الحزب الديمقراطي التقدمي وحركة النهضة الاسلامية ومنظمات غير حكومية وعدة شخصيات مستقلة.

وتزامن اعلان تاسيس هذه الجمعية مع زيارة قام بها المعارض السوري محي الدين اللاذقاني الامين العام للحركة الديمقراطية السورية الذي اعرب عن ارتياحه لتاسيسها دعما quot;للثورة السورية، يتيمة الصمت العربي والتباطؤ الدوليquot;.

واكد اللاذقاني المقيم في لندن الخميس لفرانس برس ان مؤتمرا للمعارضة السورية سيعقد في تونس لاول مرة في الثاني عشر من ايلول/سبتمبر.

وقال لفرانس برس ان quot;المؤتمر يهدف الى كسر الصمت العربي (...) وتوحيد المعارضة السورية في داخل وخارج سوريا وتحديد خطة عمل لمرحلة ما بعد بشار الاسدquot;.

واضاف الكاتب ورئيس تحرير مجلة quot;الهدهدquot; العربية ان نظام الرئيس بشار الاسد quot;يتهاوىquot; وانه quot;لن يصمد اكثر من بعد شهر رمضانquot;.

وخرج الاف السوريين الى الشوارع في اول جمعة من رمضان داعين المجتمع الدولي الى دعمهم في حين خلف قمع حركة الاحتجاج الاف القتلى منذ منتصف اذار/مارس.