نيقوسيا: أعلن في قبرص اليوم عن تشكيل حكومة جديدة مؤلفة من 11 وزيراً حل فيها الخبير الاقتصادي والوزير السابق كيكيس كازامياس وزيراً للمال، في خطوة تهدف لزيادة التأييد الشعبي على وقع الأزمة الاقتصادية وتبعات انفجار مستودع يحتوي على ذخائر إيرانية سبق أن صادرتها السلطات القبرصية.

وذكرت وكالة الأنباء القبرصية أنه أعلن رسمياً أن الرئيس القبرصي ديمتريس خريستوفياس عين حكومة جديدة تضم كازامياس الذي شغل منصب وزير الاتصالات بحكومة الرئيس السابق تاسوس بابادوبلوس وزيراً للمال، وايراتو كوزاكو ماركوليس وزيراً للشؤون الخارجية بعد أن كان وزيرا للاتصالات بالحكومة السابقة.

وعيّن دمتريس الياديس وزيراً للدفاع بعد أن كان وزير زراعة بالحكومة السابقة، فيما حافظ نيوكليس سيليكيوتيس على منصبه كوزير للداخلية.

ومن المتوقع أن يقسم أعضاء الحكومة الجديدة اليمين بالقصر الرئاسي في وقت لاحق اليوم.

وكان الرئيس القبرصي باشر بتشكيل الحكومة الجديدة بعد انهيار الإئتلاف الحكومي عند انسحاب الحزب الديمقراطي يوم أمس الأول الأربعاء من الحكومة بسبب quot;المقاربات المختلفة بشأن القضية القبرصيةquot;.

وقدّمت الحكومة القبرصية أمس الخميس استقالتها أمام كريستوفياس على خلفية الانفجار الذي وقع في11 يوليو الماضي بقاعدة quot;إيفاغيلوس فلوراكيسquot; بمستوعبات تحتوي على ذخائر صادرتها قبرص من سفينة قادمة من إيران بالعام 2009 تطبيقاً لقرار الأمم المتحدة فرض عقوبات ضد طهران.