نيقوسيا: أعلن حزب ذيكو، اليمين الوسط القبرصي، الاربعاء انه سينسحب من الحكومة بعد انهيار المحادثات مع الرئيس ديمتريس خريستوفياس. وقال زعيم الحزب ماريوس غارويان للصحافيين quot;انتهى الحوار، وانتهى تعاون ذيكو مع الرئيسquot;. وصرح المتحدث بلسان الحكومة ستيفانوس ستيفانو انه سيجري الاعلان عن تشكيلة حكومية جديدة quot;خلال ايامquot;.

وتتهم ادارة الرئيس خريستوفياس بالعجز وعدم الكفاءة في اعقاب انفجار مستودع ذخيرة في الحادي عشر من تموز/يوليو ما اسفر عن مقتل 13 شخصا وتدمير اكبر منشأة لتوليد الكهرباء في الجزيرة واثار ازمة سياسية خطيرة.

وكان خريستوفياس دعا جميع وزرائه للاستقالة بعد دعوة ذيكو، الشريك الاصغر في الحكم، الى حكومة جديدة. واجرى خريستوفياس مشاورات مع ذيكو، الداعي الى تعديل برنامج الحكومة التي يتزعمها الشيوعيون واتخاذ اجراءات تقشف اقتصادي اشد وموقف اكثر حزما في المفاوضات مع الجانب التركي لحل مشكلة انقسام الجزيرة منذ عقود.

وقال ستيفانو الاربعاء ان الخلافات حول المشكلة القبرصة كانت سببا رئيسيا للانشقاق داخل الحكومة. يذكر ان قبرص مقسمة بين القبارصة اليونانيين والاتراك منذ ان احتلت القوات التركية شمال الجزيرة ردا على انقلاب في نيقوسيا بدعم من نظام الكولونيلات الحاكم انذاك في اثينا بهدف الى الحاق الجزيرة باليونان.