قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نيقوسيا: ابلغت الجمهورية القبرصية الممثلية الفلسطينية رسميا انها تمنحها صفة quot;بعثةquot; كما كانت عبرت عن نيتها في كانون الثاني/يناير، كما اعلن رئيس الممثلية الفلسطينية في الجزيرة المتوسطية لوكالة فرانس برس الجمعة.

واوضح وليد حسن الذي تولى مهامه مؤخرا، انه سيحمل من الان فصاعدا صفة سفير فوق العادة مطلق الصلاحية ويقدم اوراق اعتماده الى الرئيس القبرصي ديمتريس خريستوفياس.

وقبرص هي الدولة السابعة في الاتحاد الاوروبي التي تعترف ببعثة دبلوماسية فلسطينية بعد الدنمارك وفرنسا واسبانيا وايرلندا والبرتغال وبريطانيا. وكانت النروج التي لا تنتمي الى الاتحاد الاوروبي فعلت المثل في كانون الاول/ديسمبر.

والبعثة الدبلوماسية ادنى من مستوى سفارة بدرجة واحدة، لكن رئيسها يتمتع بصفة سفير.

وبسبب تعثر المحادثات المباشرة مع الاسرائيليين، يعمل الفلسطينيون منذ اشهر عدة على الحصول على اعتراف اكبر عدد ممكن من الدول بدولة فلسطينية ضمن حدود 1967، تضم القدس الشرقية والضفة الغربية وقطاع غزة.

وسجلوا منذ كانون الاول/ديسمبر اعتراف دول في اميركا اللاتينية، واعترف بعضها بدولة فلسطينية ضمن حدود 1967 (البرازيل والارجنتين والاكوادور وبوليفيا وغويانا والباراغواي).

والمح الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الخميس ان فرنسا قد تعترف بالدولة الفلسطينية في الخريف مؤكدا انها ستتحمل quot;مسؤولياتهاquot; اذا لم يتم تحريك عملية السلام من الان حتى ذلك الوقت.

ونددت الولايات المتحدة واسرائيل بهذه القرارات، مؤكدة انها تقلص من فرص استئناف محادثات السلام في حين يؤكد الفلسطينيون انها تسمح quot;بانقاذ حل الدولتينquot; عبر الضغط على اسرائيل للتفاوض على هذه الاسس.