إلى حين رفع غطائه، كان سلاح الجو الأميركي يقدم دورات تدريبية لضباطه تفيد أن إبادة العدو بالأسلحة النووية في حال نشوب الحرب العالمية الثالثة laquo;واجبًا دينيًا ورد في الإنجيلraquo;، وأن عيسى المسيح نفسه كان laquo;محاربًا عظيمًاraquo;.


عيسى المسيح محبّ للقنبلة النووية تبعًا لسلاح الجو الأميركي

صلاح أحمد: على مدى 20 عامًا ظل القساوسة المقيمون في قاعدة فاندنبيزغ الجوية، في كاليفورنيا، يؤدون مهمة محددة وخاصة. فقد كان عليهم إقناع الطيّارين ndash; رجالاً ونساء ndash; الذين تقع على عاتقهم مسؤولية قصف مكان ما بالقنابل النووية في حال اندلاع الحرب العالمية الثالثة بأن ما يفعلونه ليس صحيحا أخلاقيًا وحسب، وإنما هو مبارك من لدن عيسى المسيح نفسه laquo;لأنه يحب السلاح النوويraquo;.

كان هذا البرنامج عبارة عن دورة دراسية متكاملة يخضع لها اولئك الطيارون الذين تصبح مهمتهم استهداف مواقع العدو بالقنابل النووية في حال اندلاع حرب عالمية جديدة. ولغرض تبديد الوازع الأخلاقي و/ أو الديني الذي يمكن ان يردع معظم الناس عن أفعال مثل الإبادة البشرية، فقد كان أولئك القساوسة يفسرون بعض نصوص الكتاب المقدس على أن فيها التبرير الكامل للحرب الذرية.

وكان ضمن الدورة الدورة الدراسية استخدام برمجيات الكمبيوتر وبرامج الـlaquo;سلايد شوraquo; لربط الكتاب المقدس بالتاريخ وربط الاثنين بالحاضر. وكان ضمن ما تحتويه هذه التقديم بالصورة والصوت لشخصيات إنجيلية مثل النبي ابراهيم وجون المعمداني وأحداث مثل مهاجة الغوط الغربيين روما في العام 410 الميلادي.

على سبيل المثال، فقد كان ضمن الأحاديث الدينية التي يستشهد بها القساوسة مقولة القديس أوغسطين: laquo;من الحق الثأر أو تجنب الشر، من أجل حماية الأبرياء واستعادة النظام الأخلاقي والاجتماعيraquo;.

كما كان اولئك القساوسة يستشهدون بما ورد في laquo;سفر التكوينraquo; من أن النبي ابراهيم شكّل جيشًا لإنقاذ النبي لوط، وأن أهل العهد القديم دخلوا في حروب بدافع ديني بحت. وقال المعلمون أيضًا إن laquo;سفر القضاةraquo; يورد أن الرب أمر القضاة بالنضال لإنقاذ إسرائيل من الطغاة الأجانب. ويمضي هذا البرنامج التدريبي ليربط بين قادة الرومان العسكريين وعيسى النبي ليخلص إلى أنه أيضًا laquo;محارب عظيم، كما يرد في سفر الرؤيا 19:11raquo; على حد قولهم.

بالطبع فلم يغفل البرنامج التدريبي الاستعانة بأحداث من التاريخ القريب لتعزيز بعده الديني. فقد كان يشير، مثلاً، إلى عالم الصورايخ الألماني فيرنر فون براون الذي قرر الهجرة إلى الولايات المتحدة بعيد الحرب لأن laquo;الواجب الأخلاقيraquo; كان يملي عليه تسليم نوع التكنولوجيا التي كان يتمتع بها للأميركيين laquo;بسبب أنهم شعب يهتدي بالإنجيلraquo;.

الحديث عمومًا هنا بصيغة الفعل الماضي لأن سلاح الجو أغلق بالفعل هذه الدورات، التي كانت تحاط بالسرّية، بعدما رفع النقاب عنها موقع إخباري إلكتروني باسم Truthout laquo;تروثاوتraquo; (الحقيقة في العلن). وعُلم، بعد التحقيق في الأمر، أن 31 ضابطا تلقوا تدريبات في القاعدة ndash; من البروتستانت والكاثوليك على حد سواء ndash; رفعوا شكاوى إلى مؤسسة laquo;الحرية الدينية العسكريةraquo; قائلين إن تلك الدورات laquo;تمجد الحرب والإبادة باسم التعاليم المسيحيةraquo;.

ونقلت وسائل الإعلام عن مايك فاينشتاين مؤسس تلك المنظمة قوله: laquo;عبّر أولئك الضباط عن اشمئزازهم إزاء أن سلاح الجو الأميركي نفسه يروّج للأصولية المسيحية واليمنية المتطرفة، ويستخدم لهذا الغرض تأويله الخاص لإشارات ومعاني وردت في الإنجيل ويعرضها باعتبارها برهانًا على موقفهraquo;.