مدريد: قالت وسائل اعلام محلية اليوم ان السلطات الفرنسية تمكنت من اكتشاف مخزن للاسلحة والمتفجرات تابع للمنظمة الانفصالية (ايتا) في إحدى الغابات الواقعة جنوب البلاد والقريبة من الحدود مع اسبانيا.

واضاف الاعلام ان المخبا ضم اسلحة ومواد متفجرة واجهزة الكترونية ووثائق للمنظمة لتكون هذه رابع عملية تفكيك مخابئ للمنظمة تقوم بها فرنسا خلال العام الجاري فيما اشارت الى ان رجلا من المنطقة عثر على المخبا اثناء تجوله في الغابة.

وكانت السلطات الفرنسية اكتشفت في 12 يوليو الماضي ثلاثة مخازن للاسلحة والمتفجرات تابعة للمنظمة في بلدة (بايون) جنوب غرب فرنسا تم تحديد موقعها بعد تحليل ودراسة المواد التي كانت قد صادرتها الشرطة في تلك البلدة في اعتقالات سابقة.

وكثفت الشرطة الاسبانية حملاتها ضد المنظمة وتمكنت من اعتقال اكثر 45 من عناصرها منذ اعلانها وقف اطلاق نار شامل وقابل للتحقق في العاشر من يناير الماضي بالتعاون مع السلطات الفرنسية فضلا عن مصادرة 6ر1 طن من المتفجرات.

واسس (ايتا) وتعني باللغة الباسكية (بلاد الباسك والحرية) عام 1956 مجموعة من الطلاب الراديكاليين المطالبين بالانفصال عن اسبانيا واستقلال اقليم الباسك الذي يمتد على مساحة 20 ألف كيلومتر مربع قاطعا الحدود الغربية بين فرنسا واسبانيا ويتخذ من مدينة (بلباو) عاصمة له وقد ذهب ضحية الصراع المسلح مايزيد عن 800 شخص.