عمان: اكد العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني خلال اسستقباله الرئيس الفلسطيني محمود عباس في عمان الاحد دعم بلاده للفلسطينيين في سعيهم للتحرر واقامة دولتهم، حسبما افادت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا).

واوضحت الوكالة ان الملك عبد الله اكد مجددا quot;دعم الاردن الكامل للسلطة الوطنية الفلسطينية في سعيها لتحقيق تطلعات وآمال الشعب الفلسطيني في التحرر وأقامة دولته على ترابه الوطنيquot;.

كما اكد ان quot;حل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي يجب أن يعالج جميع قضايا الوضع النهائي وفي مقدمتها قضيتي اللاجئين والقدس وصولا الى السلام العادل والشامل الذي يعيد الحقوق الى أصحابها وينهي حالة التوتر في المنطقةquot;.

واوضح الملك عبد الله ان quot;استمرار أسرائيل في سياساتها الاستيطانية يقوض مساعي السلام ولا يساعد على بناء الثقة بين الفلسطينيين والاسرائيليينquot;.

من جهته، اكد الرئيس عباس في تصريحات للتلفزيون الاردني عقب اللقاء انه بحث مع الملك quot;عددا من القضايا من بينها ملف سبتمبر (التوجه الى الامم المتحدة للحصول على اعتراف بدولة فلسطينية على حدود عام 1967) وموضوع المصالحة الفلسطينية والوضع الساخن في العالم العربيquot;.

ويتهيأ الفلسطينيون لخوض معركة دبلوماسية في الامم المتحدة في ايلول/سبتمبر للاعتراف بالدولة الفلسطينية وبعضويتها في الامم المتحدة.

وأوضح عباس ردا على سؤال حول المصالحة الفلسطينية ان quot;الموضوع متوقف عند تشكيل الحكومة، وقلنا أكثر من مرة أن الحكومة الفلسطينية التي نريد أن نشكلها ليست حكومة وحدة وطنية وليست حكومة مشاركة وأنما هي حكومة مستقلين وحكومة انتقاليةquot;.

وينص اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس الذي وقع في العاصمة المصرية في ايار/مايو الماضي، اضافة الى تسوية ملف المعتقلين، على تشكيل حكومة وحدة وطنية تضم شخصيات مستقلة وتكلف الاعداد لانتخابات تشريعية ورئاسية خلال عام.