من على متن حاملة الطائرات شارل ديغول الفرنسية: اعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي اشاد الجمعة quot;بالمثابرة الرائعةquot; التي يبديها بحارة حاملة الطائرة شارل ديغول العائدة من مهمة بعد خمسة اشهر قبالة سواحل ليبيا، مؤكدا ان فرنسا quot;ستنجز مهمتهاquot; هناك.

وقال الرئيس على متن السفينة التي ترسي عصرا في تولون (جنوب شرق فرنسا) ان quot;فرنسا الى جانب حلفائنا، ستنجز مهمتها وارادتنا لن تضعفquot;.

واضاف ساركوزي مخاطبا البحارة ان quot;التزامكم كان يهدف الى منع الدكتاتور من ارتكاب تجاوزات بحق شعبه والحؤول دون اراقة +انهار الدماء+ التي توعد بها العقيد (معمر) القذافي شعبهquot;.

وتابع quot;بفضلكم تم تجنب سقوط الاف الضحايا الابرياء في مجزرة لدكتاتور مجنونquot;، مؤكدا انه quot;من حق الشعب الليبي ان يتمتع بالحرية بعد 41 سنة من الدكتاتوريةquot;.

وقد ابحرت حاملة الطائرات النووية الدفع شارل ديغول الوحيدة التي تملكها فرنسا وعلى متنها الفي بحار بينهم نحو 200 امراة، في العشرين من اذار/مارس متوجهة الى سواحل ليبيا في اطار مهمة اطلق عليها اسم quot;ارمتانquot;، الشق الفرنسي من المهمة التي اقرها مجلس الامن الدولي في القرار 1973 من اجل حماية المدنيين الليبيين.

وخلال هذه المهمة التي قامت بها السفينة قبالة سواحل طرابلس نفذت طائراتها المقاتلة العشرين (رافال وسوبر ايتاندار) وطائرات رادار (هوكاي) اكثر من الف طلعة (770 غارة على الارض و356 استطلاعية).