تل أبيب: أكدت الاذاعة الاسرائيلية العامة أن رئيس هيئة أركان الجيش الصيني الجنرال تشين بينغديه يبدأ اليوم زيارة رسمية الى اسرائيل هي الاولى من نوعها. وقالت الاذاعة quot;ان الجنرال الصيني سوف يحل خلال هذه الزيارة ضيفا على نظيره الاسرائيلي الجنرال بيني غانتسquot;.

واوضحت quot;ان قائد الجيش الصيني سيجري خلال هذه الزيارة محادثات مع قادة كبار في الجيش الاسرائيلي ووزير الجيش ايهود باراك والتي ستتناول التطورات في منطقة الشرق الاوسط والعلاقات العسكرية بين البلدينquot;.

وكان باراك زار في شهر يونيو من هذا العام بكين حيث اجتمع مع وزير الدفاع الوطني الصيني ليانج جوانجلي ومسؤولين كبار اخرين بحث خلالها قضايا اقليمية والتهديد الايراني وتعزيز عملية السلام مع الفلسطينيين والارهاب.

وعلقت اسرائيل قبل اعوام صفقة كبيرة لبيع الاسلحة الى الصين تحت ضغط من الولايات المتحدة شملت شراء الاخيرة اربع طائرات من طراز (فالكون) للانذار المبكر مماثلة لطائرات (اواكس) الأميركية. ووفق وسائل الاعلام الاسرائيلية فإن زيارة قائد اركان الجيش الصيني الى اسرائيل سوف تستمر اربعة ايام وتأتي في اطار الجهود التي تهدف الى تعزيز العلاقات العسكرية بين الصين واسرائيل.

وتسعى الصين وفق ما يتردد من علاقاتها مع اسرائيل الى الحصول على تكنولوجيا غربية متقدمة بما في ذلك نقل التقنية الاسرائيلية لاسيما في مجال تصنيع الطائرات الحربية. فيما تسعى اسرائيل الى استغلال علاقتها مع الصين العضو الدائم في مجلس الامن الدولي أمام رغبة الفلسطينيين بالتوجه الى الامم المتحدة للحصول على اعتراف بدولتهم في سبتمبر المقبل.