واشنطن: أفادت صحيفة نيويورك تايمز الاحد ان اجهزة الاستخبارات الباكستانية سمحت لمهندسين عسكريين صينيين بالكشف على حطام المروحية الاميركية السرية التي دمرت خلال الهجوم على مخبأ اسامة بن لادن في ايار/مايو.

واكدت الصحيفة نقلا عن مسؤولين مطلعين على الملف طلبوا عدم ذكر اسمائهم ان اجهزة الاستخبارات الاميركية واثقة من ان مهندسين صينيين صوروا بشكل مفصل ذيل المروحية من طراز بلاك هوك الذي بقي سليما بعد تدمير المروحية.

وتابعت الصحيفة ان مسؤولين في الاستخبارات الباكستانية قاموا بدعوة المهندسين لتفحص بقايا المروحية المزودة بتقنيات فائقة السرية للافلات من مراقبة الرادارات. وبحسب الصحيفة، فان هذه الشبهات تستند الى اتصالات هاتفية تم التنصت عليها، عرض خلالها مسؤولون باكستانيون دعوة الصينيين لزيارة موقع تحطم الطائرة.

وكانت واحدة من مروحيتين استخدمتهما الوحدة الاميركية الخاصة التي نفذت الهجوم على مقر زعيم تنظيم القاعدة في ابوت اباد على مسافة مئة كلم شمال اسلام اباد في الثاني من ايار/مايو تحطمت عند هبوطها في مقر بن لادن.

ودمرت الوحدة الاميركية المروحية قبل ان تغادر المكان على متن مروحية اخرى حاملة جثمان بن لادن لكن ذيلها بقي سليما وانتشلته السلطات الباكستانية. وتصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وباكستان اثر العملية حين تبين ان زعيم القاعدة المطلوب منذ 2001 اقام لعدة سنوات على الاراضي الباكستانية وتحديدا في مدينة تحوي حامية عسكرية.

وفي نهاية ايام/مايو اعلن متحدث باسم البنتاغون ان باكستان اعادت حطام المروحية الى الولايات المتحدة. وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية جيان يو وصفت في ايار/مايو معلومات تفيد بان الصين طلبت الكشف على حطام المروحية بانها quot;سخيفةquot;.