بيروت: يصل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بعد ظهر اليوم الثلاثاء الى بيروت في زيارة تستغرق يومين يلتقي خلالها كبار المسؤولين اللبنانيين ويتفقد اوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، بحسب ما افاد مصدر رسمي.
واشار المصدر الى ان عباس سيبحث مع المسؤولين اللبنانيين في طلب السلطة الفلسطينية من المجتمع الدولي الاعتراف بدولة فلسطين كعضو كامل في الامم المتحدة والذي سيرفع الى مجلس الامن في العشرين من ايلول/سبتمبر، في وقت سيكون فيه لبنان رئيسا للمجلس.

وسبق ان اعترف لبنان بدولة فلسطين في تشرين الثاني/نوفمبر من العام 2008، لكن تم تجميد القرار وترك التنفيذ الى quot;الوقت المناسبquot;.
وقررت الحكومة اللبنانية الاسبوع الماضي تطبيق قرار الاعتراف. وبذلك يكون لبنان آخر دولة عربية تعترف بدولة فلسطين، بعد ان اعلنت دمشق في 18 تموز/يوليو الماضي اعترافها quot;بدولة فلسطين على خطوط الرابع من حزيران/يونيو 1967quot; وعاصمتها القدس الشرقية.

وسيتخلل زيارة عباس تدشين رسمي للسفارة الفلسطينية في بيروت.
وتوقع المصدر ان يؤكد لبنان دعمه للطلب الفلسطيني، مشيرا الى احتمال ان يقدم اللبنانيون نصيحة الى عباس باحالة الطلب الى الجمعية العامة للامم المتحدة لتجنب الفيتو الاميركي في مجلس الامن.

وسيبحث عباس ايضا مع المسؤولين اللبنانيين في سبل تحسين شؤون اللاجئين الفلسطينيين الذين يعيشون بمعظمهم في ظروف اقتصادية وانسانية مزرية في لبنان، وسيلتقي ممثلين عن الفصائل الفلسطينية.
وهي الزيارة الثانية لمحمود عباس الى لبنان في عهد الرئيس ميشال سليمان الذي وصل الى رئاسة الجمهورية في ايار/مايو 2008.

وقرر الفلسطينيون عقب انهيار محادثات السلام المباشرة مع اسرائيل في ايلول/سبتمبر من العام الماضي طلب العضوية الكاملة لفلسطين في الامم المتحدة الذي تعارضه اسرائيل بشدة.
ويحتاج اقرار العضوية الى موافقة تسع دول من اعضاء مجلس الامن من اصل 15، شرط الا تستخدم اي من الدول الخمس الدائمة العضوية حق الفيتو.