محمود عباس في لقاء سابق مع بان كي مون

رام الله: اعلن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي السبت ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيقدم بنفسه الى الامين العام للامم المتحدة بان كيمون طلب العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الامم المتحدة في افتتاح الجمعية العامة في 20 ايلول/سبتمبر المقبل.
وقال المالكي لوكالة فرانس برس ان عباس quot;سيقدم الطلب بنفسه الى الامين العام للامم المتحدة (...) يوم وصوله سيكون له لقاء مع بان كي مون يوم افتتاح الدورة السادسة والستين للامم المتحدةquot;.

وتابع ان الرئيس الفلسطيني quot;سيقوم بالتأكيد بهذه الخطوة التاريخية والهامة وبان كيم ون سيحول الطلب الى رئيس مجلس الامن الدوليquot;.
وقال نريد ان نقدم الطلب في سبتمبر لان لبنان سيكون رئيس مجلس الامن الدولي وهذا سيساعدنا لان دور رئيس مجلس الامن مفصلي ولان لديه بعض الصلاحيات التي يتمتع بها quot;

وقال ان الطلب quot;سيقدم مباشرة من الرئيس عباس لان الدولة التي تريد ان تصبح عضوا هي التي تقدم الطلبquot;، موضحا انه quot;لن يتم تقديم الطلب من خلال المجموعه العربية كما هو معتاد في كل القرارات التي كانت تتم في الجمعية العامة بخصوص فلسطينquot;.
وتوقع المالكي ان quot;يصل عدد الدول التي تعترف بدولة فلسطين الى اكثر من 130 دولة وهو ما يشكل اكثر من نسبة الثلثين المطلوبة في الجمعية العامة للحصول على العضوية الكاملة اذا لم يتم التصويت بالفيتو في مجلس الامن ضد العضويةquot;.

خيار التوجه للأمم المتحدة بسبب التعنت الإسرائيلي

إلى ذلك، صرح رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بأن الخيار الفلسطيني بالتوجه إلى الأمم المتحدة لنيل عضوية فلسطين في الهيئة الدولية جاء بسبب تعنت الحكومة الإسرائيلية ورفضها الالتزام بالاتفاقيات الدولية.

ونقلت وكالة الانباء الفلسطينية الرسمية عن عباس قوله لدى استقباله في مقر الرئاسة في مدينة رام الله، القنصل الأميركي العام في مدينة القدس دانيال روبنستين، إن quot;الاستيطان هو العائق الحقيقي أمام استئناف مفاوضات جادة وحقيقية تقود إلى إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقيةquot;.

وكان وزير الشؤون الخارجية في حكومة السلطة رياض المالكي أعلن في وقت سابق السبت أن الرئيس عباس سيقدم شخصيًا طلب العضوية في العشرين من أيلول/سبتمر المقبل، منوهًا بأن لبنان سيكون رئيس مجلس الأمن الدولي وهو quot;الأمر الذي سيساعدنا كثيراquot;.

وشدد المالكي خلال لقاء مع وسائل الإعلام في مقر الوزارة في رام الله، على أهمية العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، إلا انه أضاف quot;حتى وإن كان الحصول على دولة غير عضوية، فهو مهم نفسياً أمام العالم، وأن نكون أعضاء في كل هيئات الأمم المتحدة الأمر الذي يساعد بطرح قضايانا أمام كل هيئات الأمم المتحدةquot;.