بنغازي: يعتبر الثوار الليبيون انهم quot;في مرحلة حاسمةquot; بعد انجازات عسكرية ضد قوات العقيد معمّر القذافي في عدد من المدن المحورية على طريق العاصمة، فيما اعتبرت واشنطن أن ايام الزعيم الليبي باتت quot;معدودة.

وصرح ممثل المجلس الوطني الانتقالي في فرنسا منصور سيف النصر الثلاثاء quot;ندخل مرحلة حاسمة، وقريبًا سنحرر جنوب ليبيا برمته. نتامل الاحتفال بالنصر النهائي مع نهاية شهر رمضانquot; اي في اخر اب/اغسطس. وتابع ان quot;قواتنا تسيطر بالكامل على الزاوية التي ستفتح الباب الى طرابلس، ما سيسمح لسكانها ان يثورواquot;.

واكد الثوار الليبيون الاثنين انهم يسيطرون على quot;الحيز الاكبرquot; من الزاويةالتي تقع حوالى 40 كلم غرب طرابلس وكذلك على مدينتي غريان وصرمان اللتين تقعان على التوالي على مسافتي 50 كلم جنوب العاصمة و60 كلم غربها. وبدأوا بالتالي بعد ستة اشهر على انطلاق الثورة تضييق الخناق على طرابلس معقل نظام القذافي الذي يحكم البلاد منذ 42 عامًا، ويواجه منذ 15 شباط/فبراير ثورة تحولت الى نزاع مسلح.

وتقدم الثوار كذلك في مدينة البريقة التي كانت منذ نيسان/ابريل موقعًا متقدمًا لقوات القذافي في شرق البلاد. وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني quot;بات واضحًا اكثر فاكثر ان ايام القذافي باتت معدودة، وان عزلته باتت تزداد يومًا بعد يومquot;. وكانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون صرحت مرتين ان ايام النظام الليبي quot;معدودةquot;.

وبمناسبة دخول النزاع شهره السادس، نشر ولي العهد الليبي محمد السنوسي في المنفى في بريطانيا على موقعه على الانترنت نصًا يؤكد ان سقوط القذافي quot;قريبquot; وموجها تحية الى مقاتلي الثوار. وكتب الامير، وهو ابن شقيق الملك ادريس السنوسي، الذي اطاح به القذافي في 1969 quot;انهم وطنيون. انهم ابطال. انهم الشعب الليبي الحقيقيquot;. ودعا الى مواصلة الكفاح quot;من اجل مجتمع جديد يعطي الاولوية للحريات وحقوق الشعوبquot;.

في طرابلس ابدى المتحدث باسم النظام الليبي موسى ابراهيم تفاؤلاً، واكد ان الجيش quot;يسيطر بالكاملquot; على الزاوية وصرمان، وانه quot;يعالج الوضعquot; في بلدات اخرى في المنطقة تعاني من quot;عصابات مسلحةquot;. واضاف ان النظام قطع الطريق بين الزاوية والحدود التونسية، بالرغم من اهميتها لتموين السكان من اجل quot;حماية الناسquot; على ما اكد.

وفي تونس، قال صحافي لاذاعة موزاييك اف ام التونسية ان مفاوضات بين ممثلين للمتمردين وآخرين للنظام الليبي تتواصل الثلاثاء في جزيرة جربة التونسية، بحضور مبعوثين فنزويليين.

ويشارك في المفاوضات اثنان من اعضاء المجلس الوطني الانتقالي واثنان من ممثلي العقيد القذافي، احدهما مسؤول عسكري كبير، كما قال الصحافي حبيب ميساوي لوكالة فرانس برس نقلاً عن مصدر قريب من المفاوضات. واضاف ان ممثلين للرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز يحضرون اللقاء ايضًا.

لكن في باريس اكد ممثل المجلس الوطني منصور سيف النصر في تصريحات لإذاعة فرنسا الدولية ان المجلس لم يرسل اي ممثل الى جربة.
وقال ان quot;المجلس الوطني الليبي لم يرسل احدا (الى جربة). انها شخصيات سياسية ليبية التقت (مبعوث الامم المتحدة الخاص لليبيا عبد الاله) الخطيب. هو موجود في جربةquot;.

واضاف quot;لم يذهب ممثلون للمجلس الوطني الانتقالي الى جربة او الى تونس. سياسة المجلس هي عدم التفاوض مع نظام (معمر) القذافيquot;. وكان المبعوث الخاص لامين عام الامم المتحدة الى ليبيا عبد الاله الخطيب وصل الى تونس الاثنين، حيث اعلن انه اتى للمشاركة في المفاوضات. لكن في نيويورك نفت الامم المتحدة اي مشاركة في مفاوضات محتملة بين طرابلس والمجلس الوطني الانتقالي.

واكد مسؤول اميركي كبير في وزارة الدفاع لفرانس برس الاثنين ان القوات الموالية للقذافي اطلقت الاحد للمرة الاولى في النزاع صاروخًا بالستيًا من نوع سكود على مواقع للثوار من معقل الزعيم الليبي في سرت، وتحطم في الصحراء من دون ان يوقع اصابات.

وقال هذا المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه quot;نعتقد ان (الصاروخ) كان يستهدف البريقةquot; على بعد 240 كلم جنوب غرب بنغازي (شرق)، واشار الى ان الصاروخ اخطأ هدفه واصاب موقعا بعيدا حوالى 80 كلم.