بغداد: تبنى تنظيم القاعدة في العراق الاربعاء أربع هجمات بسيارات مفخخة استهدفت زوارًا شيعة خلال إحياء ذكرى ولادة الإمام المهدي في مدينة كربلاء منتصف تموز/يوليو، واسفرت عن مقتل عشرة اشخاص.

وذكر تنظيم دولة العراق الاسلامية، الفرع العراقي لتنظيم القاعدة، في بيان نشر على موقع quot;حنينquot; الالكتروني انه شنّ 28 عملية في جنوب البلاد خلال الشهر الماضي، بينها الهجمات الاربع في كربلاء (110 كلم جنوب بغداد).

واوضح ان بين هذه العمليات تفجير سيارتين مفخختين داخل مرآب في كربلاء quot;اتخذته الاجهزة الامنية نقطة عبور وحاجزًا لمرور مواكب الشرك الصفوية في ما يعرف بالزيارة الشعبانية، ما ادى الى مقتل واصابة مئةquot; شخص.

واعلن البيان ايضًَا عن quot;تفجير سيارة اخرى استهدفت تجمعا لعناصر الأجهزة الامنية ومنظمي مسيراتquot; مماثلة في مدينة كربلاء، ما ادى الى quot;هلاك واصابة ما يقرب من ثمانين عنصراquot;. واكد التنظيم تفجير سيارة رابعة داخل مدينة كربلاء quot;مستهدفة تجمعا للاجهزة الامنية، ما ادى الى مقتل ما لا يقل عن عشرين عنصرا واصابة آخرينquot;.

وقتل عشرة اشخاص واصيب اكثر من تسعين اخرين بانفجار ثلاث سيارات مفخخة ودراجة نارية استهدفت زوارًا شيعة متوجهين الى كربلاء لإحياء ذكرى ولادة الامام المهدي في 15 و16 تموز/يوليو، بحسب ما افادت مصادر امنية وكالة فرانس برس حينها.

وكان الآلاف قد توجهوا آنذاك الى كربلاء لاحياء ذكرى مولد الامام المهدي، الامام الثاني عشر لدى الشيعة الاثني عشرية الذين ينتظرون عودته لاقامة العدل والمساواة على الارض.

وشهدت كربلاء اجراءات امنية مشددة وصلت الى حد اغلاق المدينة ومنع دخول السيارات لثلاثة ايام قبيل الزيارة وفرض ثلاثة اطواق امنية لمنع التسلل.