عدن: اعلن الناشط بالحراك الجنوبي هشام باشراحيل رئيس تحرير صحيفة الايام المحظورة رفضه في وقت متأخر الجمعة المشاركة في المجلس الوطني الانتقالي لمعارضي نظام الرئيس علي عبد الله صالح.

وفي بيان اصدره الناشط الجنوبي برر فيه رفضه المشاركة في المجلس بعدم استشارته مسبقا وعدم اطلاعه على quot;صيغة المبادئ والسياسات المرسومة للجمعية الوطنية لقوى الثورةquot;.

واشار باشراحيل الى ان quot;التجاهل للقضية الجنوبية والحراك السلمي وشهدائه وجرحاه والخسائر المادية الجسيمة يتصدر قراري بالاعتذارquot;.

وتؤيد جريدة الايام الحراك الجنوبي وقد تابعت منذ البداية الاحتجاجات التي تجري في جنوب البلاد الذي شكل دولة مستقلة حتى عام 1990، وقد حظرت الجريدة منذ ايار/مايو 2009 فضلا عن سبع مطبوعات اخرى لاتهامها بالتحرك ضد وحدة اليمن.

ويطالب الحراك الجنوبي باستقلال جنوب اليمن او منحه حكما ذاتيا.

وكان 23 من الزعماء الجنوبيين قد اتخذوا نفس الموقف الجمعة حيث قالوا انه تم ضم اسمائهم الى قائمة المجلس المعارض دون استشارتهم، ومن بينهم الرئيس السابق لليمن الجنوبي علي ناصر محمد ورئيس الوزراء السابق حيدر العطاس.

وكان المجلس الانتقالي قد اسس الخميس بهدف توحيد المعارضين للرئيس صالح للتعجيل بخروجه من السلطة، والذي تخرج مظاهرات حاشدة في الشوارع مطالبة برحيله منذ قرابة سبعة اشهر.