أكدت وزارة الشؤون البلدية والقروية على الأمانات والبلديات كافة بإلزام أصحاب العمائر بتخصيص الدور الأرضي أو جزء منه ليكون موقفاً لإيواء سيارات نزلاء المنشأة.

الرياض: أكدت وزارة الشؤون البلدية والقروية على الأمانات والبلديات كافة بإلزام أصحاب العمائر بتخصيص الدور الأرضي أو جزء منه ليكون موقفاً لإيواء سيارات نزلاء المنشأة.

ويقوم صاحب كل عمارة تنشأ على أرض لا تقل مساحتها عن 400م2 وارتفاعها المسموح به أربعة أدوار فأكثر بما في ذلك الدور الأرضي توفير مواقف للسيارات, وذلك بمعدل موقف لكل 50م2 من المساحات المخصصة في العمارة للاستعمالات التجارية أو الإدارية أو التعليمية.

وُيستثنى من هذه التعليمات العمائر التي تنشأ في المناطق المحيطة بالحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة, ولا ينطبق كذلك على العمائر التي تنشأ في المناطق المخصصة للمشاة في وسط المدن, حيث تقوم وزارة الشؤون البلدية والقروية بتأمين المواقف اللازمة للسيارات التي ترتاد المناطق المشار إليها بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور من خلال أعداد مواصفات ملائمة لتنفيذ مواقف السيارات بحيث تحقق الهدف من إنشاء المواقف.

ويراعى في المواصفات جانب السلامة والأمن وتسهيل حركة دخول وخروج السيارات وتحركها داخل الموقف بشكل سلس, والأخذ بالاعتبار الأمور التنظيمية و التجميلية للشارع مع مراعاة عدم استغلال أو استخدام مواقف السيارات لغير الغرض الذي أنُشئت من أجله و اتخاذ الإجراءات الكفيلة لتحقيق ذلك .