الدوحة: اقر اجتماع المديرين السياسيين لمجموعة الاتصال المعنية بدعم الشعب الليبي مساء الاربعاء طلب المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا تقديم خمسة مليارات دولار من اموال الشعب الليبي المجمدة في الخارج، حسب ما اعلن خالد بن محمد العطية وزير الدولة القطري للتعاون الدولي الذي ترأس الاجتماع.

وقال العطية في مؤتمر صحافي مشترك عقده الليلة مع رئيس وفد المجلس الانتقالي الليبي عارف علي النايض سفير ليبيا لدى الامارات وعضو لجنة اعادة الاستقرار في ختام الاجتماع quot;كان لزاما علينا ان نجتمع في الدوحة للوقوف الى جانب الاخوة في ليبيا في هذا الظرفquot;.

واشار الى ان quot;طلب الليبيين الخمسة مليار دولار سيقدم الى ثلاث جهات غدا (اليوم الخميس) هي مجلس الأمن ولجنة العقوبات والاتحاد الاوروبيquot;، متوقعا صدور قرار الخميس من مجلس الامن في شان تقديم مبلغ 1,5 مليار دولار من اموال الشعب الليبي.

من جانبه، اعرب النايض عن quot;شكره الجزيل لدولة قطر على وقفتها الجادة والشجاعة والخيرة والكريمة مع الشعب الليبيquot;.

وقال السفير الليبي ان quot;وفد بلاده قام بتقديم طلب لمجموعة الاتصال في شان تقديم اموال عاجلة من اموال الشعب الليبي المجمدة حاليا تبلغ قيمتها خمسة مليارات دولارquot;.

واضاف ان quot;هذه الاموال المطلوبة ستوجه الى مجالات عدة منها تعويض ومواساة عائلات الشهداء ومعالجة وتاهيل المصابين والمعاقين وتوفير الادوية والغذاء والوقود وتفعيل الاقتصاد الليبي ودفع المرتبات المتراكمة وتأمين المدن وتخليصها من الالغام واعادة تاهيل المدارس والمستشفيات والمساعدة في ضخ وتصدير النفط وتوفير السيولة والعملة لاعادة التجارة الى ماكانت عليهquot;.

وشدد على quot;اهمية توفير هذه الاموال قبل العيد لا سيما ان المرحلة الحالية هي مرحة عاجلة وتحتاج لدفعة قوية قبل عيد الفطر المبارك لتشغيل الشباب وفتح المصارف وتوفير السيولة للاقتصاد الليبيquot;.

واعرب عن ارتياحه quot;لاعتماد الدول المشاركة في اجتماع الدوحة لهذا الطلبquot;، مشيرا الى ان اجتماعا سيعقد غدا (اليوم الخميس) في اسطنبول.

وكان من المقرر ان يبحث الاجتماع الذي شاركت فيها خصوصا الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وايطاليا والمانيا وتركيا، في تقديم مساعدة انسانية عاجلة بقيمة 2,5 مليار دولار طلبها بالاساس المجلس الوطني الانتقالي.

ويعقد مجلس الامن الدولي اجتماعا مساء الاربعاء لبحث اقتراح اميركي للافراج عن الودائع الليبية المجمدة بهدف مساعدة المجلس الوطني الانتقالي.

وقال النايض ايضا انه يتوقع ان يقرر مجلس الامن الدولي اعتبارا من الخميس quot;الافراج عن 1,5 مليار دولار من الودائعquot; من اصل 6,5 مليارات دولار يأمل المجلس الوطني الانتقالي الحصول عليها قبل نهاية الشهر.