الدوحة: التقى مساء الاربعاء في العاصمة القطرية الدوحة ممثلون عن مجموعة الاتصال حول ليبيا لبحث سبل توفير مبلغ 2,5 مليار دولار للمجلس الوطني الانتقالي في ليبيا لتمكينه بشكل خاص من دفع رواتب الموظفين قبل انقضاء شهر رمضان.

ويعقد الاجتماع على مستوى المدراء السياسيين ويشارك فيه اضافة الى قطر ممثلون عن الولايات المتحدة وفرنسا وايطاليا والمانيا وبريطانيا وتركيا وقطر والامارات العربية المتحدة والاردن اضافة الى ممثل عن المجلس الوطني الانتقالي الليبي.

وقد افتتح الإجتماع وزير الدولة القطري للتعاون الدولي خالد بن محمد العطية الذي شدد على حاجة المجلس الوطني الانتقالي quot;إلى دعم كبير لتنظيم أمور الدولة وتوفير كل مقومات واسس احترام القانون وبسط الحريات والوفاء بإلتزاماته الدوليةquot; لافتا الى ان ذلك quot;يحتاج بدوره إلى توفير الآليات اللازمة والسريعة للوصول الى الممتلكات والأصول الليبية المجمدة لتوفير الإحتياجات الأساسية للشعب الليبي وإعادة بناء الدولةquot;.

واشار الوزير القطري الى quot;الحاجة الماسة في الوقت الراهن لدفع رواتب العاملين هناك لستة شهور وهي في حدود 2,5 مليار دولارquot; مشددا على quot;ضرورة اتخاذ الخطوات الضرورية لتأمين هذا المبلغ قبل حلول عيد الفطر المباركquot;.

وبعد ان انهى الوزير القطري كلمته انعقد الاجتماع في جلسة مغلقة.

وياتي هذا الاجتماع تمهيدا قبل ايام من اجتماع مماثل سيعقد في فرنسا في الاول من ايلول/سبتمبر حسب ما اعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الاربعاء في مؤتمر صحافي مع جبريل.

وكان محمود جبريل اعلن مساء الثلاثاء ان quot;المانيا قد وافقت الثلاثاء على طلب المجلس الانتقالي لقرض من المتوقع ان يتم تقديم الدفعة الاولى منه خلال الايام الثلاثة القادمةquot;.

وقدر جبريل الاصول الليبية المجمدة في الخارج بquot;حوالى 170 مليار دولارquot; مضيفا quot;اننا ما زلنا نكتشف اموالا وضعت باسماء اشخاصquot;.