رام الله: ردت السلطة الفلسطينية على تصريحات الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد في شان اقامة الدولة الفلسطينية معتبرة انها quot;تخدم اهداف اليمين الاسرائيليquot;.

وقال الناطق الرسمي باسم السلطة الفلسطينية في تصريح ان quot;تصريحات الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد التي زعم فيها ان اقامة دولة فلسطينية ستكون مجرد خطوة اولى على محو اسرائيل من الوجود، انما تخدم اهداف اليمين الاسرائيليquot;.

واضاف quot;اننا نرفض هذه الاقوال وننظر لها بريبة حيث انها لا تخدم الا اهداف اليمين الاسرائيلي الذي يعارض توجهنا للامم المتحدة والتشكيك بالنوايا الفلسطينية وصدق التزامنا بحل الدولتين على حدود عام 1967quot;.

وقال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الجمعة ان الاعتراف بدولة فلسطينية في الامم المتحدة لن يكون سوى quot;خطوة اولى نحو تحرير فلسطين بالكاملquot;، مؤكدا ان ذلك quot;واجب مقدسquot;.

واعلن احمدي نجاد بمناسبة quot;يوم القدسquot; الذي تنظمه طهران سنويا دعما للفلسطينيين ان quot;القضاء على الكيان الصهيوني واجب على المؤمنين كافة، والاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة (في الامم المتحدة) لن يكون هدفا اخيرا بل خطوة اولى نحو تحرير فلسطين بالكاملquot;.

وتابع احمدي نجاد ان quot;الكيان الصهيوني بؤرة جرثومية وسرطانية اذا بقيت ولو على شبر واحد من ارض فلسطين ستنمو وتستفحل وتضرب العالم كلهquot;.

وشدد المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية على ان quot;تصريحات الرئيس الايراني تتناقض مع ما اقرته المبادرة العربية للسلام وصادق عليه مؤتمر وزراء خارجية الدول الاسلامية في طهران، والتي تؤكد على اشاعة السلام بين العرب والمسلمين من جهة وبين اسرائيل من جهة اخرى، واجمعت عليه قرارات الشرعية الدولية خاصة القرار 1515quot;.

واضاف ان quot;هذا الموقف من الرئيس الايراني لا يخدم مسيرة السلام في المنطقة بقدر ما يعطي قوى اليمين الاسرائيلي مادة تسانده في دعاويه بالتشكيك في صدق نوايانا وتساعده في ترويج مزاعمه لرفض التوجه الفلسطيني للامم المتحدةquot;.

وتابع quot;بالتالي هذه التصريحات لا تخدم المصالح العليا للشعب الفلسطيني وانما تؤكد مرة اخرى تطابق المصالح وتقاطع الاهداف بين ما يعلنه الرئيس الإيراني وما تتبناه حكومة (بنيامين) نتانياهو (افيغدور) ليبرمان اليمينية كمادة لاستمرار سياستها الاستيطانية والتهرب من استحقاقات السلامquot;.

وينوي الفلسطينيون المطالبة في ايلول/سبتمبر باعتراف الجمعية العامة للامم المتحدة بدولة فلسطينية مع تعثر مفاوضات السلام مع اسرائيل.

غير ان اسرائيل والولايات المتحدة ترفضان الطرح الفلسطيني رفضا باتا فيما اعربت الاخيرة عن نيتها استخدام الفيتو لرفض اي قرار بالاعتراف بدولة فلسطينية.

ومجلس الامن هو الوحيد الذي يملك صلاحية الاعتراف بانضمام بلد جديد الى الامم المتحدة، شرط حصول الترشيح على تسعة اصوات على الاقل من اعضاء المجلس وعدم استخدام اي من البلدان الخمسة الدائمة العضوية حق النقض (الفيتو) ضد الترشيح.

ويضم المجلس عشرة بلدان غير دائمة العضوية وخمسة دائمة العضوية لها حق الفيتو هي الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين.