جوباlrm;: اعلن جنوب السودان الذي اصبح مستقلا في تموز/يوليو الماضي، واسرائيل انهما يريدان تطوير علاقاتهما على الصعيدين الاقتصادي والدبلوماسي، وذلك بمناسبة اول زيارة يقوم بها الى جوبا وفد اسرائيلي، بحسب ما ذكر الموقع الرسمي لجنوب السودان الثلاثاء.
وبحسب الموقع، فان رئيس جنوب السودان سلفا كير اجرى الاثنين محادثات مع وفد اسرائيلي برئاسة نائب رئيس الكنيست داني دانون.

وقال وزير شؤون رئاسة جنوب السودان ووزير الخارجية دينق ألور إن حكومته ستقوم بتسمية سفيرها لدى إسرائيل في الأيام المقبلة وستفتح لها سفارة في تل أبيب، بينما ستقوم إسرائيل بافتتاح سفارة لها في جوبا.
وأضاف في تصريحات صحافية أن مجالات التعاون بين الطرفين ستشمل المجال الزراعي، وكشف عن لقاءات للوفد بوزير الزراعة والغابات ووزراء النفط والتعدين والطرق والجسور بحكومة الجنوب، موضحا أن العلاقات مع إسرائيل ستشمل الجوانب الدبلوماسية والاقتصادية.

من جهته قال نائب رئيس الكنيست الإسرائيلي داني دانون إن إسرائيل ستساعد جمهورية جنوب السودان لتتمكن من بناء اقتصادها quot;لتكون صديقا حقيقيا لها في بناء الديموقراطية في أفريقياquot;، معربا عن سعادته بزيارة جنوب السودان.
وقال دانون -الذي يقود وفدا إسرئيليا رفيع المستوى يزور جنوب السودان في أول زيارة رسمية معلنة- إن إسرائيل مستعدة لتطوير كل العلاقات الثنائية بين البلدين.

وكشف دانون في تصريحات بالقصر الرئاسي الجنوبي عقب اجتماعه مع رئيس جنوب السودان سلفا كير أن إسرائيل ستتعاون مع جنوب السودان في مجالات الزراعة والعلوم والتكنولوجيا.

وأعلن أن إسرائيل وجهت دعوة رسمية لرئيس جنوب السودان لزيارة تل أبيب quot;ولشعب جنوب السودان لزيارة الأراضي المقدسة في أورشليمquot;، بحسب تعبيره.

وكانت إسرائيل قد أعلنت اعترافها بجمهورية جنوب السودان بعد أيام من إعلان الأخيرة استقلالها عن السودان بعد استفتاء شعبي على حق تقرير المصير جرى مطلع هذا العام.