فيينا: اعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الجمعة عن اجتماع يعقد في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر لدراسة امكان اقامة منطقة خالية من الاسلحة النووية في الشرق الاوسط حيث تعتبر اسرائيل قوة ذرية، الامر الذي تطمح اليه ايران ايضا بحسب الغربيين، وهو ما تنفيه طهران.

وهذا الاجتماع الذي دعيت اليه الدول الاعضاء بواسطة رسالة وجهها المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو، متوقع في 21 و22 تشرين الثاني/نوفمبر في مقر الوكالة التابعة للامم المتحدة في فيينا.

وتوجد حاليا خمس مناطق منزوعة الاسلحة النووية تغطي اميركا اللاتينية والكاريبي والمحيط الهادىء وجنوب شرق اسيا وافريقيا واسيا الوسطى. ومنطقة القطب الجنوبي والاعماق البحرية والفضاء مشمولة ايضا بذلك.

وتريد الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان تستند الى هذه التجارب لتوسيع هذا المفهوم ليشمل بؤرة التوترات التي يمثلها الشرق الاوسط.

ولا تؤكد اسرائيل او تنفي امتلاكها رؤوسا نووية. وفي المقابل، فان القوى الكبرى تشتبه بان ايران التي تصفها اسرائيل بانها quot;دولة عدوةquot;، تريد امتلاك السلاح الذري تحت غطاء برنامج نووي مدني، وهو ما تنفيه الجمهورية الاسلامية باستمرار.

وشككت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في حزيران/يونيو بسوريا المتهمة بانشطة نووية غير مشروعة.

وفكرة اقامة مناطق منزوعة الاسلحة النووية في الشرق الاوسط صدرت في العام 2000 quot;لكن اتفاقا لتنظيم هذا الاجتماع كان متعذرا طيلة اكثر من عقد. وادت رسالة في اذار/مارس 2011 من المدير العام الى الدول الاعضاء، الى مشاورات دلت على ان عقد منتدى ممكن هذه السنةquot;، كما قالت الوكالة الذرية في بيان.