دوشانبي: ندد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الاثنين في طاجيكستان بquot;التدخلquot; الغربي في المنطقة وفي القارة الافريقية وذلك في معرض تدشينه محطة للطاقة الكهرومائية مولتها ايران في هذا البلد الفقير في آسيا الوسطى.

وقال احمدي نجاد الذي كان يقف بجانب نظيره الطاجيكي امام علي رحمنوف quot;نحن قلقون جدا لتدخل القوى الكبرى في الشؤون الداخلية وقضايا منطقتنا وفي افريقياquot;. واضاف quot;نحن نعتبر ان ذلك مضاد لمصالح الامم وكرامتها وازدهارهاquot;.

واستثمرت ايران 180 مليون دولار في بناء محطة سانغتودا-2 التي شيدت على نهر فاش على بعد نحو 150 كلم جنوبي العاصمة دوشانبي.ويهدف بناء هذه المحطة الى وضع حد لنقص حاد في الطاقة تعاني منذ هذه الجمهورية السوفياتية السابقة.

وكان بناء المحطة بدا في 2006 وهي ستتيح لطاجيكستان بيع الكهرباء لجارتها افغانستان ولاحقا لايران. وسيتم استغلالها من قبل ايران لمدة 12 عاما قبل ان تصبح تحت ادارة طاجيكستان التي استثمرت من جهتها 40 مليون دولار في المحطة.

واكد احمدي نجاد quot;انه مشروع مبني على الصداقة والاخوةquot; معربا عن quot;سعادته لنجاح طاجيكستانquot; البلد الناطق باللغة الفارسية.