قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

جدة: اعلن وزير الخارجية الاردني ناصر جودة في جدة مساء الاحد انه لا يوجد سقف زمني لانضمام المملكة الهاشمية الى مجلس التعاون الخليجي، مؤكدا مناقشة خطة تنموية مدتها خمس سنوات لتقديم الدعم لبلاده.

وقال جودة حول المدة اللازمة لانضمام الاردن الى مجلس التعاون quot;لا يوجد سقف زمني لذلك، والمحادثات مستمرةquot; في هذا الشان. واضاف دون توضيحات في ختام الاجتماع الدوري المئة والعشرين لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي quot;قمنا بتشكيل فرق عمل لبحث الخطوات الاجرائية لانضمام الاردن الى مجلس التعاونquot;.

لكنه اكد مناقشة quot;برنامج تنمية اقتصادي مدته خمس سنوات لتقديم الدعم للاردنquot;. من جهته، قال وزير الخارجية المغربي الطيب الفاسي الذي شارك في الاجتماع ايضا ان بلاده quot;حريصة على علاقة طيبة وتعاون قوي مع دول الخليجquot;.

واضاف للصحافيين ان quot;بعد المسافة الجغرافية بين المغرب والخليج لا يشكل مانعا بوجه اقامة علاقات قويةquot;. وكان الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني اعلن في خطوة مفاجئة اثر قمة تشاورية في الرياض في العاشر من آيار/مايو الماضي تأييد قادة الدول الست انضمام الاردن والمغرب الى صفوف المجلس.

وللاردن تواصل جغرافي مع السعودية بحيث يشكل حدودها الشمالية الغربية، كما ان تقارب انظمة الحكم الملكية والتركيبة العشائرية للمجتمع تشكل مع غالبية من السنة عاملا مساعدا في هذا المجال. وفي حال نجاح مفاوضات الانضمام، ستشهد المنطقة تغييرا مهما في بنيتها السياسية والامنية خصوصا.

وتاسس مجلس التعاون العام 1981 من الدول الخليجية الست اي المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة والكويت والبحرين وقطر وسلطنة عمان. وقبيل الاجتماع، التقى العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، وفقا لمصدر رسمي.

وذكرت وكالة الانباء السعودية ان الشيخ حمد سلم الملك رسالة من امير قطر الشيح حمد بن خليفة آل ثاني. ولم تذكر الوكالة تفاصيل اخرى. وحضر اللقاء وزير الخارجية الامير سعود الفيصل ورئيس الاستخبارات العامة الامير مقرن بن عبد العزيز. وكان وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل قام الخميس الماضي بنقل رسالة من الملك عبد الله الى امير قطر.