عدن: قتل ضابط في جهاز المخابرات اليمنية ليل الاحد الاثنين على يد مسلحين مجهولين في خور مكسر بمدينة عدن في حين تواصلت المعارك بين قوات الجيش ومقاتلين من انصار القاعدة في زنجبار بمحافظة ابين، حسبما أفادت مصادر عسكرية وامنية وكالة فرانس برس.

وقال مصدر امني ان مسؤول قسم الحماية في جهاز الامن السياسي في عدن المقدم علي احمد عبدربه quot;استشهد في عملية غادرة اثناء مروره في شارع الكورنيش في طريقه لاحد المقرات الامنية وبرفقة عدد من الجنودquot;.

واضاف ان quot;مسلحين مجهولين اطلقوا وابلا من الرصاص عند توقف سيارة المقدم على احمد نتيجة قطع اهالي حي السعادة الشارع العام للمطالبة بتوفير خدمات وعند توقفه اطلقت النيران نحوه فأردي قتيلا واصيب عسكري آخر بجروحquot;.

ولم يوضح المصدر ما اذا كان قد تعرض لاطلاق نار من قبل المحتجين او مسلحين آخرين.

ونجا الاحد ضابط برتبة عقيد من محاولة اغتيال تعرض لها بواسطة عبوة ناسفة زرعت امام منزله من قبل مجهولين في بلدة البريقة غرب مدينة عدن بحسب مصدر عسكري.

وقال المصدر ان quot;العقيد ناجي عيظة قائد كتيبة في اللواء 31 نجا من محاولة اغتيال عبر عبوة ناسفة انفجرت اثناء خروجة من منزله لكنه اصيب بجروح طفيفةquot;.

في الاثناء تدور معارك الاثنين بين الجيش ومقاتلين مرتبطين بتنظيم القاعدة تحاول القوات المسلحة اخراجهم من زنجبار كبرى مدن محافظة ابين جنوب اليمن.

ويسيطر الجيش على شمال زنجبار وشرقها. وكانت السلطات اعلنت السبت quot;تحريرquot; المدينة التي سيطر عليها في 29 ايار/مايو مئات من مجموعة مرتبطة بالقاعدة تطلق على نفسها quot;انصار الشريعةquot;.

وقتل 230 عسكريا و50 من مسلحي القبائل خلال ثلاثة اشهر من المعارك، حسب السلطات.

ولا تزال تدور معارك طاحنة صباح الاثنين في زنجبار، بحسب مصدر عسكري وشهود.

واستفاد تنظيم القاعدة من ضعف السلطة المركزية على خلفية انتفاضة شعبية ضد نظام الرئيس علي عبد الله صالح، لتعزيز وجودها في جنوب اليمن.

وينشط تنظيم quot;قاعدة الجهاد في الجزيرة العربيةquot; الذي ولد من دمج فرعي القاعدة اليمني والسعودي في كانون الثاني/يناير 2009، في مناطق جنوب اليمن وشرقه.