رام الله: قال مسؤول فلسطيني رفيع الثلاثاء ان الرئيس محمود عباس سيوجه خطابا الى الشعب الفلسطيني مساء الجمعة يتركز على توجه القيادة الفلسطينية المقبل الى الامم المتحدة لطلب عضوية دولة فلسطين.

وقال محمد شتية عضو اللجنة المركزية لحركة فتح وعضو الوفد الذي سيشارك في اجتماعات الامم المتحدة في نيويورك الاسبوع المقبل ان عباس سيتحدث في الخطاب عن quot;تفاصيل وجدوى التوجه الى الامم المتحدةquot;.

واكد شتية خلال لقائه بالصحافيين الثلاثاء تصميم القيادة الفلسطينية على التوجه الى الامم المتحدة لطلب العضوية الكاملة. وقال quot;الرئيس عباس في قراره واضح تمام الوضوح، نحن ذاهبون لاجل عضوية كاملة لفلسطين (...) ونحن جاهزون تمام الجاهزية، والقيادة الفلسطينية اخذت قرارها من خلال كافة مؤسساتها، باننا ذاهبون على ارضية واضحة ونحن على كامل الجهوزية لذلكquot;.

وفي السياق ذاته، قال شتية ان عباس سيلتقي مبعوث اللجنة الرباعية الدولية توني بلير خلال اليومين المقبلين في اطار محاولات وصفها بانها تهدف quot;لثنينا عن التوجه للامم المتحدةquot;. وقال quot;لا نعول كثيرا على افكار اللحظة الاخيرة التي قد يحملها بلير معه، وهذه الافكار لا تهدف الا لثنينا عن التوجه للامم المتحدةquot;. واضاف quot;لا يهمنا ما يقوله بلير، وما يهمنا هو ما تلتزم به اسرائيلquot;.

وفي حين اعلنت الولايات المتحدة رسميا انها ستستخدم حق النقض الفيتو ضد اي مشروع قرار ينص على الاعتراف بعضوية فلسطين في الامم المتحدة، لا زال الموقف الاوروبي غير واضح. وذكرت مصادر فلسطينية لوكالة فرانس برس ان توني بلير نقل الى الرئيس الفلسطيني عباس مقترحا اوروبيا يقضي بعودة المفاوضات الثنائية بين اسرائيل والفلسطينيين وفق اسس جديدة.

ولم ينف شتية هذا الامر، وقال في سياق رده على سؤال لوكالة فرانس برس quot;هناك حديث عن بيان للجنة الرباعية، ونحن ما يهمنا هو موقف اسرائيل الرسمي والعلني مما يتضمنه هذا البيان، وما ستلتزم به، وغير ذلك فالبيان لا يعنينا بشيءquot;.