لواندا: صرح الجيش الانغولي ان عدد قتلى الطائرة التابعة للقوات الجوية التي تحطمت في في مدينة هوامبو (وسط) بلغ 17 قتيلا، حسب ما نقلت صحيفة quot;جورنال دي انغولاquot; الرسمية الخميس.

وكان مصدر عسكري صرح لوكالة فرانس برس في وقت متاخر من الاربعاء ان 30 شخصا قتلوا في الحادث، الا ان الصحيفة نقلت عن بيان للجيش قوله ان 17 شخصا قتلوا من بينهم 4 مدنيين هم امرأتان وطفلان.

وكانت الطائرة وهي من طراز امبراير-120 البرازيلية الصنع تقل 23 شخصا عندما تحطمت عند نحو الساعة 11,30 صباحا بالتوقيت المحلي (10,30 تغ) الاربعاء وهي تحمل وفدين عسكريين وستة مدنيين، بحسب الصحيفة.

وقتل في الحادث الجنرال بيرناردو ليتاو والجنرال فراسيسكو ديوغو والجنرال الياس مالونغو برافو دا كوستا بيدرو اضافة الى البريغادير جنرال ديموستينيس كاتاتا.

ونجا قائد الطائرة وطاقمها الذين كانوا في مقدمة الطائرة من الحادث، بحسب الصحيفة، بينما قتل معظم الركاب.

وفتحت القوات الجوية تحقيقا في سبب الحادث فيما قال مسؤولون من الطيران للصحيفة ان quot;اسباب فنيةquot; قد تكون تسببت في حريق ادى الى تحطم الطائرة.

وتحطمت الطائرة في حي كاشينغو في هوامبو، وذكر شاهد عيان انه شاهد الطائرة تحلق على ارتفاع منخفض وقد اشتعلت فيها النيران قبل ان تسقط.

واظهرت صورة بثتها وكالة انباء انغوب الرسمية الطائرة وقد انشطرت الى نصفين.

والجيش الانغولي من اقوى الجيوش في منطقة جنوب افريقيا وكان تاسس بعد اتفاقات السلام التي انهت في 1991 الحرب الاهلية التي استمرت 27 عاما في انغولا.

وخضع الجيش لعملية تحديث بفضل عائدات النفط في انغولا التي تنافس نيجيريا على المركز الاول في الانتاج في افريقيا.