قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بروكسل: دعا الاتحاد الاوروبي الاثنين تركيا الى quot;الامتناع عن اطلاق اي تهديدquot; يمكن ان يؤثر على علاقاتها مع قبرص بعدما اعلنت انقرة انها سترد على الفور على اطلاق قبرص اعمال استكشاف النفط والغاز قريبا.

وقالت مايا كوسييانسيك الناطقة باسم وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون quot;في ما يتعلق باعمال التنقيب عن النفط قلنا عموما اننا ندعو تركيا الى الامتناع عن اي تهديد او مصادر احتكاك او اعمال يمكن ان تؤثر بشكل سلبيquot; على علاقاتها مع قبرص.

وكانت ترد على اسئلة حول تصريحات وزير الطاقة التركي تانر يلديز الذي حذر من ان بلاده سترد فورا على اطلاق جمهورية قبرص اعمال استكشاف النفط او الغاز قبالة الجزيرة المقسومة بين مجموعتين قبرصية يونانية وقبرصية تركية.

وتعارض تركيا ان تقوم جمهورية قبرص المعترف بها دوليا باعمال استكشاف الغاز في شرق المتوسط المرتقبة في مطلع تشرين الاول/اكتوبر معتبرة ان السلطات القبرصية اليونانية ليس لديها الحق بالقيام بذلك طالما ان الجزيرة مقسومة.

ودعا الوزير التركي مرة جديدة قبرص لعدم المضي في مشاريعها لاستكشاف الغاز التي تشكل بحسب قوله quot;استفزازا سياسياquot;.

واكد يلديز مجددا ان سفنا حربية تركية سترافق سفن الاستكشاف التي تعمل لحساب تركيا من اجل التنقيب عن حقول للغاز في حال مضى الجانب اليوناني بخططه.

واضافت المتحدثة باسم اشتون ان الاتحاد الاوروبي يؤكد بانتظام quot;اهمية عملية تطبيع العلاقات بين تركيا وكل الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي بما يشمل على سبيل المثال قبرصquot;.

وبخصوص المفاوضات بين الجانبين القبرصيين ذكرت المتحدثة بان الاتحاد الاوروبي يرغب quot;بحل شاملquot; لهذه القضية.

واكدت انه quot;على كل الاطراف ابداء ضبط النفس والقيام بكل ما بوسعها لتسهيل نجاح عمليةquot; التفاوض بين القبارصة اليونانيين والقبارصة الاتراك.