نيقوسيا: دعت الامم المتحدة الجمعة قبرص وتركيا، الى ضبط النفس بسبب نزاعهما على حقول الغاز في البحر.

وقالت رئيسة بعثة الامم المتحدة ليزا بوتنهايم بعدما ترأست مفاوضات بين الرئيس القبرصي ديمتريس خريستوفياس والزعيم القبرصي التركي درويش اوغلو، ان quot;الامم المتحدة تدعو جميع الاطراف الى حل هذه المسألة بطريقة سلمية والى ان يأخذوا في الاعتبار المكاسب المحتملة التي يمكن ان تسفر عن اعادة توحيد الجزيرةquot;.

واضافت في تصريح للصحافيين quot;يجب ان يكون مفهوما ان جميع القبارصة -القبارصة اليونانيون والقبارصة الاتراك- سيستفيدون من الموارد الطبيعية اذا ما اكتشفت، في اطار قبرص اتحادية موحدةquot;.

وتتخوف الامم المتحدة من ان يزيد هذا الخلاف حول الغاز الذي تشارك فيه ايضا اسرائيل واليونان ولبنان من صعوبة المفاوضات الرامية الى اعادة توحيد الجزيرة، والمتوقفة منذ ثلاث سنوات.

وقبرص مقسومة منذ 1974 الى قطاع تركي في الشمال تنتشر فيه قوات تركية، ويوناني في الجنوب.

وهددت تركيا الخميس بالتوقيع على اتفاقية للغاز مع شمال قبرص غير المعترف بها دوليا اذا مضت قبرص في خططها التنقيب على الغاز، حسب ما ذكرت الخارجية التركية.

وجاء الاعلان بعد اجتماع فني عقد في وزارة الخارجية التركية وحضره وفد من quot;جمهورية شمال قبرص التركيةquot; التي لا تعترف بها سوى انقرة.

وقال بيان للوزارة quot;اسفر الاجتماع عن اتفاق بأن تعقد تركيا وجمهورية شمال قبرص التركية اتفاقا لترسيم حدود الجرف القاري اذا مضت الادارة القبرصية اليونانية في انشطة التنقيب البحري في جنوب الجزيرةquot;.

غير ان اليونان طالبت تركيا بالتخلي عن تهديداتها لقبرص محذرة من ان النزاع قد تكون له تداعيات quot;خطيرةquot; على حوض شرقي المتوسط المضطرب بالاساس.