نيقوسيا: اتهم الرئيس القبرصي ديمتريس خريستوفياس تركيا الثلاثاء بانها quot;تثير توتراتquot; في المنطقة وتمنع التنقيب عن الغاز في قبرص.

وقال خريستوفياس اثر اجتماع وزاري تناول هذه المسألة quot;وجهت تركيا اخيرا (...) تهديدات لبلدنا وشركائه في موضوع استخراج الغاز الطبيعيquot;.

واضاف ان quot;تركيا تثير توترات في المنطقة وتتبنى سلوكا اجراميا عبر انتهاك المعايير الدوليةquot;، منبها الى ان هذه السياسة quot;غير مقبولةquot;.

ودعت تركيا قبرص الى ارجاء مشاريعها للتنقيب عن الغاز بذريعة ان السلطات القبرصية اليونانية لا يحق لها القيام بذلك ما دامت الجزيرة مقسمة، من دون ان تشير رغم ذلك الى القبارصة الاتراك.

وقبرص مقسمة منذ 1974 اثر اجتياح تركيا للشطر الشمالي من الجزيرة ردا على انقلاب لقبارصة يونانيين ينتمون الى التيار القومي طالبوا بضم الجزيرة الى اليونان.

وتؤكد نيقوسيا ان التنقيب عن الغاز يعود بالفائدة على جميع القبارصة، وقد وقعت مع اسرائيل اتفاقا يحدد المناطق الاقتصادية بين البلدين في المتوسط، وذلك بهدف مواصلة التنقيب عن حقول تحت البحر مع تفادي اندلاع اي نزاع.

وتابع خريستوفياس ان quot;التهديدات ضد قبرص الهادفة الى وقف التنقيب (...) تشيع مناخا من عدم الاستقرار والتوتر في منطقة غير مستقرة اصلاquot;، لافتا الى ان quot;تركيا تدعي في الوقت نفسه انها لا تريد اي منافسة في علاقاتها مع جيرانهاquot;.

وتقدمت قبرص بشكوى لدى الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي ضد سلوك انقرة.

وستبدأ شركة نوبل انرجي الاميركية في بداية تشرين الاول/اكتوبر اعمال التنقيب قبالة السواحل القبرصية بهدف ايجاد quot;كميات كبيرة من الغازquot;.

وتدهورت العلاقات بين تركيا واسرائيل في شكل كبير منذ هاجمت البحرية الاسرائيلية في ايار/مايو 2010 اسطول مساعدات انسانية كان متجها الى قطاع غزة، ما اسفر عن مقتل تسعة ناشطين اتراك.