اسطنبول: هددت تركيا مجددا quot;بتجميدquot; علاقاتها مع الاتحاد الاوروبي اذا لم يتم التوصل الى حل لتقسيم قبرص عندما تتولى جمهورية قبرص رئاسة الاتحاد الاوروبي في تموز/يوليو 2012.

وصرح نائب رئيس الوزراء التركي بشير اتلاي مساء السبت لتلفزيون quot;جمهورية شمال قبرص التركيةquot; المعلنة من جانب واحد، quot;اذا لم تات المفاوضات (حول قبرص) بنتيجة ايجابية واذا تولى جنوب قبرص رئاسة الاتحاد الاوروبي فان الازمة ستكون اساسا بين الاتحاد الاوروبي وتركيا (...) وسيتسبب ذلك في قطع في علاقاتنا مع الاتحادquot;.

ولا تعترف تركيا بجمهورية قبرص التي يعترف بها المجتمع الدولي والتي لا تمثل سوى القبارصة اليونانيين ولكنها تعترف في المقابل بquot;جمهورية شمال قبرص التركيةquot; حيث يعيش القبارصة الاتراك. وقد هدد رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان مرارا بتجميد العلاقات مع الاتحاد الاوروبي بسبب قضية قبرص.

وقال في نهاية تموز/يوليو انه quot;اذا لم يتم التوصل الى حل لتقسيم قبرصquot; بحلول نهاية السنة فان quot;تركيا ستجمد خلال رئاسة قبرص الاتحاد الاوروبي (تموز/يوليو الى كانون الاول/ديسمبر 2012) علاقاتها مع الاتحادquot;.

واضاف quot;اقولها صراحة سنجمد كل علاقاتها مع الاتحاد الاوروبي، لا يمكننا ان نتناقش مع الادارة القبرصية اليونانيةquot; اي جمهورية قبرص. ولم يشهد ملف قبرص تقدما كبيرا منذ 2004 عندما رفض القبارصة اليونانيون بكثافة خطة الامم المتحدة لتوحيد الجزيرة في حين وافق عليها القبارصة الاتراك. وبعد الاستفتاء بقليل انضم القسم اليوناني من الجزيرة الى الاتحاد الاوروبي بينما تلقى القسم الشمالي التركي وعودا بمساعدات اوروبية يعتبر الاتراك انها لم تتجسد.