صنعاء: دعت الولايات المتحدة الاثنين الى ضبط النفس في اليمن حيث اسفر قمع التظاهرات المناهضة للنظام عن 57 قتيلا منذ الاحد، واملت بتسوية الازمة السياسية quot;خلال اسبوعquot;، وذلك في بيان لسفارتها في صنعاء.

وقالت السفارة quot;ندعو كل الاطراف الى التزام ضبط النفس والامتناع عن اعمال تتسبب باعمال عنف اخرىquot;، منددة بكل ما quot;ينسف الجهود المثمرة المستمرة للتوصل الى تسوية سياسية للازمةquot; في اليمن.

واذ ذكرت بان واشنطن تدعم quot;انتقالا سلميا ومنظماquot; للسلطة في اليمن، اكدت السفارة انها quot;لا تزال تأمل ببلوغ اتفاق يؤدي الى توقيع مبادرة مجلس التعاون الخليجي خلال اسبوعquot;.

وقال دبلوماسي غربي ان موفدين للامم المتحدة ومجلس التعاون الخليجي موجودان في صنعاء في محاولة لتعجيل توقيع الية تطبيق الخطة التي عرضها مجلس التعاون بالتنسيق مع واشنطن والاتحاد الاوروبي.

ولا يزال الرئيس اليمني علي عبدالله صالح الموجود في السعودية والذي التقى العاهل السعودي الاثنين يرفض توقيع الخطة الخليجية.

وقتل الاحد والاثنين 53 متظاهرا في صنعاء وفق اللجنة التنظيمية للثورة الشبابية فيما قتل اربعة متظاهرين اخرين في تعز (جنوب غرب) وفق مصادر طبية.