قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

فيينا: اكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الجمعة وجود مخزون من اليورانيوم المركز (الكعكة الصفراء) قرب مدينة سبها التي تبعد 660 كلم جنوب طرابلس.

وكانت شبكة سي ان ان الاميركية تحدثت امس عن عثور قوات النظام الليبي الجديد على موقع عسكري يحتوي على مواد مشعة على ما يبدو.

وقالت المتحدثة باسم الوكالة جيل تودور quot;يمكننا ان نؤكد وجود يورانيوم مركز (الكعكة الصفراء) مخزن في براميل بموقع قريب من سبها في وسط ليبيا كانت ليبيا ابلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عنه مسبقاquot;.

واضافت ان quot;الوكالة قررت اتخاذ تدابير للتحقق في هذا الموقع لدى استقرار الوضع في البلادquot;.

وتقع مدينة سبها في احدى واحات وسط الصحراء الليبية.

وتحدث فريق شبكة سي ان ان على موقعه في شبكة الانترنت عن مستودعين كبيرين يحتويان على الاف البراميل التي الصقت عليها عبارة quot;مشعquot; وعلى بضع حقائب من البلاستيك مملؤة بمسحوق اصفر.

وتستخدم الكعكة الصفراء وهي مسحوق لا يذوب في الماء ويحتوي على 80% من اليورانينيت، لاعداد الوقود النووي. ويمكن ايضا تخصيبه لاستخدامه في صنع اسلحة نووية.

وفي آب/اغسطس الماضي، تحدثت الناطقة باسم وزارة الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند عن مخزونات من الكعكة الصفراء وغاز الخردل المحفوظة quot;في امانquot; كما قالت في موقع تاجوراء للبحوث.

واضافت ايضا ان quot;جميع العناصر الحساسة للبرنامج النووي الليبيquot; قد quot;نقلت مطلع 2004quot; وان آخر كميات اليورانيوم العالي التخصيب غادرت ليبيا في 2009.