طرابلس: ذكرت مصادر إعلامية نقلا عن أحد حراس خميس القذافي أن الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي كان في طرابلس حتى يوم الجمعة الماضي وتوجه منها إلى مدينة سبها الصحراوية الجنوبية.

ونقلت شبكة quot;سكاي نيوزquot; عن الحارس الذي لم تذكر اسمه، قوله إن القذافي عقد اجتماعا مع ابنه خميس عند الساعة الواحدة والنصف تقريبا من بعد ظهر يوم الجمعة في مجمع في طرابلس تعرض لإطلاق نار كثيف في ذلك الوقت من قوات المعارضة.

ووصل القذافي في سيارة كبيرة وانضمت إليه ابنته عائشة بعد فترة وجيزة.وأضاف quot;ركبوا في موكب سيارات quot;لاند كروزرquot; وانطلقوا إلى سبها.quot;وتعتبر سبها إلى جانب سرت مسقط رأس القذافي من البلدات القليلة التي مازالت تسيطر عليها القوات الموالية للقذافي.

وتعليقا على ما قالته الخارجية الجزائرية في بيان نشرته وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية إن زوجة معمر القذافي صفية وابنته عائشة وابنيه هنيبعل ومحمد يرافقهم أبناؤهم دخلوا الجزائر عبر الحدود الجزائرية الليبية فقد أوضحت الولايات المتحدة أنها تبدي الإهتمام بلجوء أفراد من أسرة القذافي إلى الجزائر نظرا لأن قرار مجلس الأمن رقم 1970 يفرض حظرا على سفر القذافي وأسرته وكل المقربين إليه.

أما وقد تمكن أفراد الأسرة من السفر فقد أبلغت الجزائر مجلس الأمن والأمم المتحدة فضلا عن لقاء وزير خارجيتها بالسفير الأميركي لديها لإبلاغة بالخبر وسبب هذا التصرف.

وأضافت فيكتوريا نولاند المتحدثة بإسم الخارجية الأميركية quot;نقوم حاليا بمراجعة هذا الخطاب الذي بعثت به الجزائر في نيويورك، بيد أنه من الواضح أنه ينبغي أن يكون هناك رد من جانب المجتمع الدولي فيما يتعلق بحظر السفر الذي يفرضه القرار رقم ألف وتسعمئة وسبعين بشأن ليبيا.quot;

المتمردون يؤكدون ان القذافي موجود في ليبيا وانهم يملكون الحق في قتله

هذا وصرح مسؤولون في المجلس الانتقالي الليبي الاربعاء ان معمر القذافي ما زال موجودا بالتأكيد في ليبيا، معتبرين ان quot;من حقهم قتله اذا لم يستسلمquot;. وقال مسؤول الشؤون العسكرية في طرابلس عمر الحريري لوكالة الأنباء الفرنسية ان quot;المعلومات التي املكها هي التالية: من شبه المؤكد بنسبة ثمانين بالمئة ان القذافي ما زال في ليبياquot;.

من جهته، قال احمد داراد المكلف الشؤون الداخلية في البلاد quot;نعتقد انه في ليبيا (...) من حقنا قتلهquot;. واضاف quot;انه يقتلنا. انه مجرم وخارج عن القانون. في جميع انحاء العالم اذا لم يستسلم المجرم فمن حق من يفرضون احترام القانون قتلهquot;.

ويقول المتمردون ان القذافي يختبىء اما في بني وليد جنوب شرق طرابلس او في محيط العاصمة. كما تحدثت شائعات عن وجوده في سرت المنطقة التي يتحدر منها.

تلفزيون ليبي ينفي مقتل خميس القذافي

إلى ذلك، نفت قناة الليبية المؤيدة لنظام القذافي الثلاثاء على صفحتها على موقع فيسبوك ما اعلنه الثوار مساء الاثنين بان خميس القذافي قد قتل. وكتبت القناة التي تعود ملكيتها الى سيف الاسلام ابن معمر القذافي quot;نعيد ونكرر: خبر موت اللواء خميس القذافي كذبةquot;.

وتوقفت قناة الليبية عن البث منذ سقوط طرابلس بين ايدي الثوار قبل نحو اسبوع الا انها لا تزال تبث معلومات عبر الانترنت.

وكانت حكومة الثوار اعلنت الاثنين لوكالة الأنباء الفرنسية ان خميس الذي اعلن في السابق عن مقتله مرارا منذ اندلاع النزاع في ليبيا من دون تأكيد هذه المعلومات، قتل على بعد نحو 80 كلم جنوب شرق طرابلس وتم دفنه.

وقال quot;وزير العدلquot; في المجلس الوطني الانتقالي محمد العلاقي quot;اكد لي احد قادة الثوار ان خميس القذافي قتل بالقرب من ترهونة، على بعد 80 كلم جنوب طرابلسquot;. واضاف quot;ريما يكون قتل خلال معركة. لقد قال لي القائد لدى الثوار انه دفنquot;.

واكد المتحدث باسم المجلس الوطني الانتقالي محمود شمام هذا النبأ وقال quot;خميس قتل وقد اكده لي قائد في الثورة في تلك المنطقةquot;. واضاف خلال لقاء مع الصحافيين quot;لم ارى صور الجثة ولكن هذا القائد قال لي ذلك وانا اثق بهquot;. واوضح انه قتل بين ترهونة وزليتن (شرق).

الانتفاضة أسفرت عن مقتل الآلاف

من ناحية أخرى، قال قائد عسكري بالمجلس الوطني الانتقالي الحاكم في ليبيا يوم الثلاثاء إن زهاء 50 ألف شخص قتلوا منذ اندلاع الانتفاضة الليبية للاطاحة بالزعيم الليبي العقيد معمر القذافي قبل ستة أشهر.

وقال العقيد هشام أبو حجر قائد القوات المناهضة للقذافي التي تقدمت من الجبل الغربي واستولت على طرابلس قبل أسبوع لوكالة quot;رويترزquot; إن نحو 50 ألف شخص قتلوا منذ بدء الانتفاضة.

وأضاف أن ما بين 15 ألفا و17 ألف شخص قتلوا في مصراتة وزليتن وأن جبل نفوسة quot;الجبل الغربيquot; شهد سقوط الكثير من الضحايا. وتابع أن مقاتلي المعارضة حرروا نحو 28 ألف سجين مشيرا إلى انهم يعتبرون جميع المفقودين في عداد الموتى.

وقال وهو يشير إلى بلدات وقع بشأنها قتال مرات عديدة في شرق ليبيا إن هناك اجدابيا والبريقة وأن كثيرين قتلوا هناك أيضا. وقال إن هذه الارقام تشمل أولئك الذين لاقوا حتفهم في القتال بين قوات القذافي ومعارضيه واولئك الذين أصبحوا في عداد المفقودين خلال الاشهر الستة الاخيرة.

الافراج عن جزء من أرصدة ليبيا لدى بريطانيا

وفيما يتعلق بالأرصدة الليبية المجمدة، أعلن السفير البريطاني في الامم المتحدة أن لجنة العقوبات في المنظمة الدولية وافقت الثلاثاء على طلب بريطانيا الافراج عن 1.6 مليار دولار من الارصدة الليبية المجمدة بهدف تقديم مساعدة انسانية إلى طرابلس.

وتأمل المانيا من جهتها بالافراج عن نحو مليار يورو أي ما يعادل 1.4 مليار دولار من الارصدة المجمدة فيما ترغب باريس في الافراج عن خمسة مليارات يورو أي ما يعادل 7.2 مليار دولار للمساهمة في شراء مساعدة انسانية لليبيا.

إعادة تأهيل آبار النفط

وفي المجال النفطي، أكد مسؤول في المجلس الوطني الانتقالي الليبي الثلاثاء أن ليبيا ستعيد تأهيل العديد من الابار النفطية خلال الايام المقبلة، لكنها لن تستأنف تصدير النفط الخام إلا في شكل تدريجي.

وقال علي ترهوني المكلف شؤون النفط في المجلس الوطني الانتقالي لصحافيين في طرابلس quot;خلال الايام المقبلة، سيتم اعادة تأهيل العديد من الابار النفطيةquot;. وأوضح في مؤتمر صحافي أن تصدير النفط والغاز سيستأنف تدريجا وقد طلب تقريرا كاملا من شركة النفط الوطنية حول توقعاتها للاشهر المقبلة.

وأضاف ترهوني أن مصفاة الزاوية غرب وهي مصدر اساسي للوقود بالنسبة إلى طرابلس، وميناء البريقة النفطي شرق سيتم تشغيلهما في quot;المستقبل القريبquot;. وتشكل مدينة البريقة النفطية التي تبعد 240 كلم جنوب غرب بنغازي الطريق البحري الاساسي للنفط الذي يضخ في وسط البلاد.

وتعتبر ليبيا رابع منتج للنفط في افريقيا، وكانت تصدر قبل الثورة على معمر القذافي 80 بالمئة من نفطها إلى اوروبا وخصوصا إلى ايطاليا وفرنسا. ويتوقع محللون في حال استقرار الاوضاع في ليبيا أن يصل انتاج النفط عام 2012 إلى 50 بالمئة مما كان عليه قبل الثورة، وعام 2013 إلى 100 بالمئة.