الجزائر: كشفت مصادر مطلعة أن الجزائر حسمت موقفها وقررت أنه في حال محاولة العقيد معمر القذافي دخول التراب الجزائري، ستسلمه الى محكمة العدل الدولية، تطبيقا لمضمون مذكرة التوقيف الصادرة عن المحكمة الجنائية الدولية.

وضمن هذا السياق قالت المصادر لصحيفة الشروق الجزائرية إن جلسات الاستماع التي عقدها رئيس الجمهورية شهر رمضان لم تخل من الحديث عن الشأن الدولي، كما أن رئيس الجمهورية أعطى إشارات قوية خلال آخر مجلس للوزراء، جمعه مع وزراء حكومته أمس الأول مضمونها أن الجزائر ملتزمة بكل اللوائح الدولية الصادرة بخصوص الوضع في ليبيا.

وقالت المصادر للصحيفة إنه ضمن هذا السياق وفي حال أقدم القذافي على محاولة دخول التراب الجزائري، في ظل الحديث عن إحكام الثوار قبضتهم على المعابر الحدودية التونسية والتشادية والمصرية، فالجزائر ستلقي عليه القبض وتسلمه إلى المحكمة الجنائية‭ ‬الدولية،‮ ‬امتثالا‭ ‬للقرار‭ ‬الدولي

ودخل امس بعض افراد عائلة القذافي إلى الجزائر، مما استدعى الثوار إلى الإعلان أنهم quot;لا يفهمونquot; ان يعمد طرف معين الى quot;انقاذ عائلة (معمر) القذافيquot;.

وقال محمود شمام في مؤتمر صحافي ان الجزائر ابلغتهم انها سمحت بquot;عبورquot; قسم من عائلة معمر القذافي لاراضيها بهدف quot;دخول دولة اخرىquot; وذلك quot;لدواع انسانيةquot;.

واضاف ان quot;الجزائر قالت انها سمحت بعبور (عائلة القذافي) للانتقال الى دولة اخرى، لا يمكننا تاكيد ذلك لكنهم قالوا انهم استقبلوهم لدواع انسانيةquot;.

واوضح quot;نؤكد لجميع جيراننا اننا نرغب في اقامة افضل العلاقات معهم (...) ولكننا عازمون على اعتقال ومحاكمة عائلة القذافي و(معمر) القذافي نفسهquot;.

وقال شمام ايضا ان quot;انقاذ عائلة القذافي ليس عملا نرحب به او نفهمهquot;، مضيفا quot;نريد ان يعود هؤلاء الاشخاصquot; الى ليبيا. واوضح quot;نضمن لهم محاكمة عادلة وهم متهمون بارتكاب جرائم من انواع مختلفة وسوف نعطيهم حق الشكquot;.

واعلنت السلطات الجزائرية الاثنين ان قسما من عائلة معمر القذافي دخل الاراضي الجزائرية.

وقالت الخارجية الجزائرية في بيان نشرته وكالة الانباء الجزائرية الرسمية ان quot;زوجة معمر القذافي صفية وابنته عائشة وابنيه هانيبال ومحمد يرافقهم ابناؤهم دخلوا الجزائر عبر الحدود الجزائرية الليبيةquot;.

وفي روما، نقلت وكالة الانباء الايطالية (انسا) عن مصادر دبلوماسية ليبية quot;موثوقةquot; بان العقيد معمر القذافي ونجليه الساعدي وسيف الاسلام يتواجدون في بلدة بني وليد جنوب طرابلس.

ومن جهة اخرى، نقل رئيس تحرير جريدة النهار الجزائرية انس رحماني عن مصادر محلية قولها ان ثلاثين شخصا بينهم عشرة quot;ناجينquot; لا ينتمون الى عائلة القذافي، تمكنوا من اجتياز الحدود في اقصى الحدود الجنوبية مع الجزائر وعند معبر دجانيت (اكثر من الفي كلم الى جنوب الجزائر).