روما: أعرب المدير التنفيذي لمجموعة ايني الإيطالية للطاقة باولو سكاروني عن اعتقاده بأنه ليس هناك من يتأسف على زوال نظام العقيد معمّر القذافي، متوقعًا أن تصبح ليبيا بدونه بلدا أكثر ثراء.

وبشأن استمرار تعامل الشركة الإيطالية التي تستثمرفي ليبيا منذ خمسينيات القرن الماضي، مع نظام القذافي، قال سكاروني في تصريحات صحافية له اليوم quot;ليبيا كانت ولا تزال بلدًا مهماً، وكان علينا التعامل مع من يحكمه، ولحسن الحظ لقد تغير الوضع الآنquot;.

أما بشأن موعد استئناف النشاط النفطي، حيث كانت إيني تضخ مائتي ألف برميل، من مجمل 1.6 مليون برميل تنتجها ليبيا يوميًا قبيل إندلاع ثورة السابع عشر من فبراير، فقال سكاروني quot;إن المنشآت النفطية في حالة جيدة، وعلينا الآن تقويم أوضاع الحقولquot;.

ووقع سكاروني في بنغازي أمس الاثنين اتفاقا مع المجلس الوطني الانتقالي الليبي يتضمن توفير إمدادات الغاز والوقود لليبيا، على أن يتم تسديدها مستقبليا، كشحنات نفط خام بعدما تستعيد ليبيا عمليات تصدير البترول بصفة طبيعية. كما رجح مدير إيني في تصريحات سابقة أن تستأنف الشركة انتاجها النفطي في ليبيا خلال فترة تتراوح ما بين ستة أشهر إلى ثمانية عشر شهرا.