واشنطن: اكدت منظمة طبية اميركية غير حكومية الثلاثاء ان القوات الموالية للقذافي استخدمت مدنيين دروعا بشرية وهاجمت سيارات اسعاف واغتصبت فتيات لم تتجاوز اعمارهن احيانا ال14 خلال حصار مدينة مصراتة.

ويستند تقرير منظمة quot;اطباء لحقوق الانسانquot; الى شهادات 54 شخصا في مصراتة تم التحدث اليهم في حزيران/يونيو بعد صد الثوار في هذا المرفأ الواقع بين طرابلس وسرت كتائب القذافي اثر معارك ضارية استمرت اشهرا.

ويؤكد اربعة شهود ان كتائب القذافي اعتقلت 107 مدنيين استخدموهم دروعا بشرية لحماية معدات عسكرية من الغارات الجوية الاطلسية خصوصا وضع ولدين على دبابة.

واتهم التقرير الكتائب ايضا بمهاجمة عدة سيارات اسعاف كانت شارة الهلال الاحمر واضحة عليها وبتعذيب سائق احدى السيارات على الاقل.

كما اكد ان الكتائب هاجمت دار مسنين وخطفت 36 مسنا او معوقا لم يعرف مصيرهم حتى الان.

ونقل التقرير عن احد الشهود ان كتائب القذافي حولت مدرسة الى مركز اعتقال اغتصبوا فيه نساء وفتيات لم يتجاوز سن بعضهن ال14.

وبحسب التقرير صدرت للعسكريين اوامر بمنع نقل المساعدات الانسانية للسكان المحاصرين ليموتوا جوعا. واكد شاهد انه اعتقل وحرم من الماء والطعام وتعرض للتعذيب لايام.

ولم يتطرق التقرير الى جرائم حرب محتملة نسبت الى الثوار او حلف شمال الاطلسي.

ومصراتة التي تعد نصف مليون نسمة كانت اول مدينة انضمت الى الثورة في 19 شباط/فبراير، وواجهت حصارا قاسيا لاسابيع وتعرضت للقصف بالصواريخ حتى العاشر من اب/اغسطس.

هدوء في الجبهة الشرقية

في سياق منفصل، ذكرت صحافية من وكالة فرانس برس ان الوضع هادىء صباح الثلاثاء على الجبهة الشرقية لمدينة سرت مسقط العقيد معمر القذافي ومعقله في وسط ليبيا حيث يستمر ارسال التعزيزات للثوار.

واستهدف قصف من دبابات تي-55 من بلدة نوفلية حيث تتمركز مدفعية المتمردين، فجر الثلاثاء قوات القذافي على خط هذه الجبهة الذي يبعد حوالى مئة كيلومتر شرق سرت.

واضافت ان القصف لم يلق ردا وتوقف والوضع هادىء تماما في الصباح.

وكانت دبابات تي-55 وآليات مصفحة متوجهة الى خط الجبهة لتتمركز في الكثبان الرملية.

ووراء خطوط الجبهة على بعد نحو عشرة كيلومترات شرق النوفلية، خلت مدينة بن جواد من سكانها.

وكانت هذه البلدة حتى الاسبوع الماضي الموقع الاكثر تقدما الذي بلغه المتمردون منذ بداية التمرد على العقيد القذافي في منتصف شباط/فبراير.