كابول: قتل خمسة جنود من قوة حلف شمال الاطلسي في افغانستان لم تكشف هوياتهم الاربعاء في هجمات منفصلة في افغانستان كما اعلن الحلف الاطلسي.
وقتل ثلاثة منهم في انفجار لغم يدوي الصنع الذي غالبا ما تستخدمه حركة طالبان، في شرق البلاد كما اعلنت القوة الدولية للاطلسي (ايساف) مساء الاربعاء في بيان لكن بدون كشف هويات او جنسيات الجنود تاركة ذلك للدول المعنية التي يتحدرون منها.

من جهة اخرى قتل جندي اجنبي ايضا الاربعاء في هجوم شنه متمردون اسلاميون في ولاية وارداك في شرق البلاد فيما قتل اخر في جنوب افغانستان لكن quot;بسبب جروح اصيب بها لا علاقة لها بالمعاركquot; كما اضافت ايساف في بيانها بدون اعطاء المزيد من التوضيحات.
وبذلك يرتفع الى 459 عدد العسكريين الاجانب الذين قتلوا هذه السنة في افغانستان بحسب موقع الانترنت المتخصص في احصاء الضحايا.

وقد عزز تمرد طالبان التي طردت من السلطة قبل عشر سنوات من قبل تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة، صفوفه في السنوات الماضية ووسعوا نطاق تحركاتهم لتصل الى كافة انحاء البلاد تقريبا رغم وجود حوالى 140 الف جندي من القوات الدولية بينهم مئة الف اميركي.
وقد اعلنت الولايات المتحدة وحلف شمال الاطلسي هذا الصيف عن انسحاب تدريجي لقواتها المقاتلة بحلول نهاية 2014 الموعد الذي سيكون على التحالف ان يسلم فيه المسؤولية الامنية في كافة انحاء البلاد الى القوات الافغانية.