تونس:تنطلق غدا الحملة الانتخابية للقوائم الحزبية والائتلافية والمستقلة التي تتنافس في انتخابات المجلس التأسيسيالتونسيالذي سيتولى صياغة دستور جديد والاشراف على الشان العام للبلاد خلال هذه المرحلة الانتقالية.
وبلغ عدد المرشحين لانتخابات المجلس التأسيسي وفق احصائيات اولية صادرة عن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات 10937 شخصا موزعين على حوالي 1424 قائمة في الدوائر ال27 داخل البلاد.

وتأتي القوائم الحزبية وفق هذه الاحصائيات في صدارة الترتيب ب787 قائمة تليها القوائم المستقلة ب587 ثم القوائم الائتلافية التي وصل عددها الى 54 قائمة.
وحسب القانون الانتخابي فان الحملة الانتخابية تنطلق قبل يوم الاقتراع ب22 يوما في حين تنتهي يوم الجمعة 21 اكتوبر في منتصف الليل قبل يوم الاقتراع المقرر في ال23 من اكتوبر باربع وعشرين ساعة.

وحدد القانون مفهوم الحملة الانتخابية بكونها مجموعة الانشطة والاعمال الاعلامية بمختلف وسائل الاعلام التي تقوم بها قائمة مترشحة او مساندوها بهدف تعريف الناخبين ببرنامجها الانتخابي خلال المدة الزمنية المحددة لذلك ضمن الرزنامة الانتخابية.
ولضمان حسن سير العملية الانتخابية سمحت الحكومة التونسية للمراقبين والمحليين بمواكبة مختلف مراحل هذا الحدث الهام.
كما قامت بعثة تمثل الاتحاد الاوروبي تضم 150 مراقبا خلال الاسبوع الماضي بمباشرة انتشارها في مختلف الدوائر الانتخابية لمتابعة سير الانتخابات.