القاهرة: تتواصل محاكمة الرئيس المصري السابق حسني مبارك الثلاثاء لبدء الاستماع الى مرافعة الادعاء على مدى ثلاثة ايام حول اسانيد الاتهامات بالقتل وبالفساد المالي الموجهة اليه.

واعلن رئيس محكمة جنايات القاهرة القاضي احمد رفعت بعد ظهر الاثنين تخصيص جلسات الايام الثلاثة المقبلة للاستماع الى مرافعة النيابة، بحسب مراسل لفرانس برس في قاعة المحكمة.

ووصل مبارك صباح الاثنين في سيارة اسعاف الى المحكمة في القاهرة لعقد جلسة جديدة من محاكمته، بحسب مشاهد عرضها التلفزيون الرسمي.

ووضع مبارك (83 عاما) الذي كان يرتدي نظارات شمسية، على سرير نقال لدى اخراجه من سيارة الاسعاف لادخاله الى قاعة المحاكمة، كما جرى في الجلسات السابقة من هذه المحاكمة التي استؤنفت في 28 كانون الاول/ديسمبر بعد توقف استمر ثلاثة اشهر.

وخارج مقر اكاديمية الشرطة حيث تعقد محكمة جنايات القاهرة جلسات محاكمة مبارك كانت مجموعتان من انصار مبارك ومن اسر ضحايا ثورة 25 كانون الثاني/يناير تطلقان هتافات متعارضة.

ويواجه مبارك اتهامات بالتورط في قتل المتظاهرين اثناء الثورة التي ذهب ضحية محاولات قمعها 850 قتيلا على الاقل وهي اتهامات تصل عقوبتها الى الاعدام.

ويحاكم في القضية نفسها وزير الداخلية الاسبق حبيب العادلي وستة من معاونيه بتهمة القتل كذلك.

ووجهت اتهامات بالفساد المالي كذلك الى الرئيس السابق والى نجليه علاء وجمال اللذين يحاكمان في القضية نفسها.

وكانت الانظار تحولت خلال الاشهر الثلاثة الاخيرة عن محاكمة مبارك بسبب توقفها الطويل الناتج من تقديم احد محامي الشهداء طلبا لرد القاضي رفعت وهو طلب رفضته محكمة استئناف القاهرة.

ولم يعد التلفزيون المصري يبث وقائع المحاكمة بثا مباشرا كما كانت الحال في الجلسات الاولى اذ قرر القاضي منع التصوير تماما.