طهران: اعلن متحدث ايراني الثلاثاء ان ايران طلبت من وزيرة الخارجية الاوروبية كاثرين اشتون ان تقترح quot;مكانا وزماناquot; لاستئناف المفاوضات المتوقفة منذ عام بين ايران والقوى الكبرى بشأن ملف طهران النووي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين مهمانبرست في مؤتمر صحافي quot;ننتظر ان تقترح وزيرة الخارجية الاوروبية مكانا وزمانا للمفاوضات بين ايران ومجموعة 5+1quot; (الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا وفرنسا والصين والمانيا).

واضاف quot;عندما تعلن اشتون الزمان والمكان المقترحين، يعطي (سعيد) جليلي وفريقه من المفاوضين وجهة نظرهم، وخلال الاتصالات سيكون هناك اتفاق نهائيquot; بين الطرفين.

وفي اواخر كانون الاول/ديسمبر، اكد عدد من المسؤولين الايرانيين ولاسيما رئيس المفاوضين سعيد جليلي ووزير الخارجية علي اكبر صالحي quot;استعدادquot; ايران لاستئناف المفاوضات النووية مع مجموعة 5+1.

واعلن جليلي quot;طلبنا منهم بصورة رسمية العودة الى المفاوضات القائمة على التعاونquot;.

وقال صالحي ان ايران quot;مستعدة لمتابعة المفاوضات (حول الملف) النوويquot;.

وكانت اشتون دعت في 18 تشرين الثاني/نوفمبر طهران الى قبول عروضها للتفاوض على اثر تبني الوكالة الدولية للطاقة الذرية قرارا حول البرنامج النووي الايراني. وفي الاول من كانون الاول/ديسمبر، اعلنت انها لم تتلق ردا ايرانيا.

واعلن مهمانبرست في مؤتمره الصحافي الثلاثاء ان ايران quot;اعطت اشتون ردهاquot;.

وبعد ثماني سنوات من التحقيقات حول ايران، اصدرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقريرا يتضمن مجموعة كبيرة من العناصر quot;الجديرة بالصدقيةquot; التي تفيد بان ايران عملت على تطوير سلاح نووي. وقد رفضت ايران هذه المزاعم.