القدس: اوصت لجنة خبراء اسرائيليين في تقرير اعدته حول كيفية ادارة ملف سجناء الحرب الحكومة الاسرائيلية باعتماد سياسة اكثر تشددا في صفقات تبادل الاسرى، وذلك بعد اطلاق الدولة العبرية سراح 1027 معتقلا فلسطينيا مقابل جنديها جلعاد شاليط، كما افادت وسائل اعلام محلية الجمعة.

وبحسب صحيفة يديعوت احرونوت فقد سلم خبراء لجنة شامغار تقريرهم هذا الى وزير الدفاع ايهود باراك الخميس.

وكتب اليكس فيشمان في الصحيفة ان quot;تقرير لجنة شامغار حول ادارة ملف سجناء الحرب الذي سلم امس (الخميس) الى وزير الدفاع ايهود باراك يمكن تلخيصه بعبارة واضحة ومحددة: بعد اليوم ستكون اسرائيل صعبة المراسquot;.

واضاف ان اللجنة اوصت الحكومة بان لا تفرج الا عن عدد صغيرة من السجناء مقابل مواطنيها، كما اوصتها بان لا تتفاوض بعد اليوم على استعادة رفات جنودها ومبادلتهم باسرى كما سبق وان فعلت مرارا.

وكان باراك شكل هذه اللجنة في تموز/يوليو 2008 وكلفها تقديم تقريرها بعدما يتم الافراج عن جلعاد شاليط، الجندي الاسرائيلي الذي يحمل ايضا الجنسية الفرنسية والذي احتجزته حركة حماس طيلة خمس سنوات الى ان افرجت عنه في تشرين الاول/اكتوبر مقابل افراج الدولة العبرية عن 1027 سجينا فلسطينيا.

غير ان ايتان هبر كتب في الصحيفة نفسها ان الامتحان الحقيقي لهذا التقرير ليس اليوم بل حين ستجد اسرائيل نفسها امام قضية مماثلة لقضية شاليط.

وقال quot;هذا التقرير سيكون مصيره النسيان في ادراج الارشيف (...) ففي الواقع سيكون هناك دوما نفس الرأي العام الاسرائيلي المتألم والذي يعتبر ان حياة كل شاب اسرائيلي تساوي مئات الارهابيينquot;.