عمان: قالت مصادر فلسطينية ووسائل اعلام اسرائيلية الخميس انه من المتوقع عودة الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط الى اسرائيل عن طريق مصر الاربعاء.

واعلن مسؤول فلسطيني كبير طلب عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس الخميس انه سيتم اطلاق سراح المجموعة الاولى المكونة من 450 اسير الثلاثاء ثم اطلاق سراح شاليط الاربعاء.

واوضح المسؤول ان الجندي الاسرائيلي سينقل الى مصر عبر معبر رفح الحدودي وبعدها سيتوجه الى اسرائيل من مصر.

وذكرت وسائل الاعلام الاسرائيلية ايضا انه من المتوقع عودة شاليط الثلاثاء او الاربعاء.

واعلنت وزارة العدل الاسرائيلية انها ستنشر لائحة تتضمن اسماء السجناء الذين ستفرج عنهم مقابل شاليط الاحد ليكون امام الشعب الاسرائيلي 48 ساعة للطعن فيها.

وافاد مسؤولون اسرائيليون ومن حركة حماس انهم يتوقعون ان تتم المرحلة الاولي من التبادل quot;خلال ايامquot;.

ووفقا للاتفاق الذي تم بوساطة مصرية سيتم الافراج عن 450 اسير فلسطيني مع شاليط في المرحلة الاولى بينما سيتم الافراج عن المجموعة الثانية المؤلفة من 550 اسير خلال شهرين.

وحتى الان لم يعلن عن موعد اطلاق سراح الاسيرات الفلسطينيات السبع وعشرين ضمن الصفقة.

وذكر موقع صحيفة يديعوت احرونوت ان شاليط سينقل من غزة الى مصر عبر معبر رفح ومن ثم الى اسرائيل بالطائرة ومن المتوقع ان يقابله والداه في قاعدة عسكرية حيث من المحتمل ان يستقبله رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو.

واضاف الموقع انه من المتوقع ان يخضع شاليط لعلاج طبي وقت وصوله ليراه اطباء نفسيون من الجيش.

واسر شاليط في 25 حزيران/يونيو 2006 على تخوم قطاع غزة على يد ثلاثة فصائل فلسطينية وهي حماس ولجان المقاومة الشعبية وجيش الاسلام.

وتعرضت مفاوضات اطلاق سراحه مقابل مئات الاسرى الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية للتعطيل عدة مرات بسبب خلافات حول هوية بعض السجناء واماكن اطلاق سراحهم.

واعلن التوصل للصفقة مساء الثلاثاء والتي تشمل ترحيل بعض معتقلي الضفة الغربية الى قطاع غزة او الخارج بينما تم استثناء اسماء بارزة كامين سر حركة فتح في الضفة الغربية مروان البرغوثي وامين عام الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين احمد سعدات.

واعتبرت جماعة الاخوان المسلمين في الاردن الخميس اتفاق حركة المقاومة الاسلامية (حماس) مع اسرائيل للافراج عن الجندي جلعاد شاليط مقابل اكثر من الف فلسطيني quot;انتصارا كبيراquot;.

وقال الموقع الالكتروني للجماعة ان همام سعيد المراقب العام لجماعة الاخوان المسلمين في الاردن اتصل برئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل مهنئا quot;الشعب الفلسطيني وابناء الامة العربية والاسلامية بهذا الانتصار الكبيرquot;.

واعتبر سعيد ابرام الاتفاق quot;انجازا تاريخيا مشرفاquot;، معربا عن امله بالافراج عن باقي الاسرى. واكد ان quot;اتمام هذه الصفقة يدل على قدرة المقاومة على استخلاص الحقوق، ما اخذ بالقوة يسترد بالقوةquot;.

ودعت الجماعة الى مسيرة احتفالية بعد ظهر اليوم الخميس في عمان quot;ابتهاجاquot; بهذا quot;النصرquot; الذي quot;تحقق على ايدي ابطال المقاومةquot;.