تشمل قائمة صفقة التبادل بين حركة حماس وإسرائيل اسماء نشطاء فلسطينيين بارزين،مثل نائل البرغوثي،ويحيى السنوار.


يتواجد في السجون الإسرائيلية أكثر من 6 الاف إسير فلسطيني

غزة: من المقرر ان تفرج اسرائيل عن 1027 اسيرا فلسطينيا بينهم 27 اسيرة مقابل الجندي الاسرائيلي الاسير جلعاد شاليط، على مرحلتين الاولى يتوقع ان تبدأ الثلاثاء والثانية بعد شهرين.

وفي ما يلي معلومات عن ابرز الفلسطينيين الذين سيطلق سراحهم ضمن صفقة التبادل بين حماس واسرائيل بوساطة مصر:

نائل البرغوثي : من قرية كوبر قرب مدينة رام الله بالضفة الغربية ألقي القبض عليه في نيسان 1978، ويوصف من قبل الفلسطينيين، بعميد الاسرى وانه اقدم سجين سياسي في العالم. أدين بالضلوع في مقتل جندي اسرائيلي.

يحيى السنوار :مؤسس جهاز امن حركة حماس المسمى quot;مجدquot;، وهو احد ابرز قادتها العسكريين حيث اعتقل عدة مرات اخرها عام 1987 وحكم اربع مرات بالسجن المؤبد لعلاقته في خطف وقتل جندي اسرائيلي، كما ورد اسم شقيقه محمد السنوار في عملية خطف شاليط. ومن المقرر ان يعود الى منزله في مخيم خان يونس جنوب قطاع غزة.

روحي مشتهى :قيادي في حماس وهو واحد من مؤسسي كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس وحكم عليه بالسجن المؤبد ثلاث مرات، وسيتم الافراج عنه الى منزله في مدينة غزة.

جهاد يغمور: قيادي في حماس يقيم في القدس الشرقية. حكم عليه عدة مؤبدات بعد ادانته بالاشتراك في خطف وقتل الجندي الاسرائيلي ناخشون فاكسمان، وبحسب الصفقة سيتم ابعاده الى الخارج.

سليم الكيالي: عضو بارز في حركة فتح ومن سكان مدينة غزة. اعتقل في 1983، حيث حكم عليه بالسجن المؤبد ثلاث مرات لضلوعه في هجمات قتل فيها اسرائيليون، وسيفرج عنه الى منزله في غزة.

احمد ابو حصيرة : قيادي في حركة الجهاد الاسلامي ومن سكان غزة. اعتقل في عام 1971 لثماني سنوات ثم اعتقل مجددا في عام 1981 وحكم عليه بالسجن 35 عاما لمشاركته في هجمات ضد اسرائيليين. وسيتم الافراج عنه الى بيته في غزة.

محمد الشراتحة: عضو بارز في كتائب القسام الجناح العسكري لحماس ومن سكان مخيم جباليا شمال القطاع. حكم عليه بالسجن ثلاثة مؤبدات بعد اتهامه بالاشتراك في خطف وقتل الجنديين الاسرائيليين افي سسبورتس وايلان سعدون عام 1989 وهو العام نفسه الذي اعتقل فيه. ومن المقرر ان يتم الافراج عنه الى منزله في غزة.

وليد انجاص : من سكان بلدة خربة بني حارث في الضفة الغربية، حكم عليه بالسجن مدى الحياة لادانته بالضلوع في هجوم على مقهى في القدس عام 2002 اسفر عن مقتل 11 اسرائيليا. وسيتم ابعاده الى الخارج.

نصر يتايمة : من سكان طولكرم بالضفة الغربية، اعتقل عام 2002 وحكم عليه بالسجن مدى الحياة لاتهامه بالتخطيط لتفجير فندق بارك اثناء اعياد الفصح في عام 2002 حيث قتل 29 اسرائيليا. وسيتم اطلاق سراحه ضمن الصفقة ونفيه الى الخارج.

كريستيان البندك : عضو مسيحي في كتائب شهداء الاقصى التابعة لحركة فتح، ومن سكان بيت لحم بالضفة الغربية. حكم عليه بالسجن مدى الحياة لضلوعه في هجوم قتل فيه عدد من الاسرائيليين عام 2002. ومن المقرر ان يتم الافراج عنه ونقله الى غزة.

عبد العزيز صالحة : من سكان بلدة دير جرير بالضفة الغربية، اعتقل عام 2001 وحكم عليه بالسجن مدى الحياة بعد أدانته باعدام جنود اسرائيليين كانوا دخلوا في سيارتهم عن طريق الخطأ رام الله عام 2002. وسيتم الافراج عنه ونقله الى غزة.

أحلام التميمي : من عناصر كتائب القسام وحكم عليها بالسجن 16 مؤبدا لضلوعها في هجوم انتحاري على مطعم quot;سباروquot; في القدس عام 2001. ومن المقرر ابعادها الى الخارج بعد الافراج عنها ضمن الصفقة وهي كانت تقيم في الاردن.

آمنة منى : من سكان القدس، اعتقلت عام 2001 وحكم عليها بالسجن المؤبد لضلوعها باستدراج صبي اسرائيلي قتل على ايدي مسلحين من حركة فتح. وسيتم ابعادها الى الخارج بعد الافراج عنها ايضا.