زغرب: يعتزم حوالى 58% من الكرواتيين التصويت لصالح انضمام بلادهم الى الاتحاد الاوروبي المتوقع في 2013، في حين اعرب 23% منهم عن معارضتهم، بحسب استطلاع نشر السبت قبل اسبوعين من استفتاء دعي اليه السكان لهذا الغرض.

واعلن اكثر من 60% ممن شملهم الاستطلاع الذي اجرتها وكالة quot;بروموسيا بلاسquot; انهم سيتوجهون quot;بالتاكيدquot; الى صناديق الاقتراع وقال 11% انهم سيشاركون quot;على الارجحquot; في الاستفتاء.

وهذا الاستطلاع الذي عرضه التلفزيون اجري في الثالث والرابع من كانون الثاني/يناير وشمل عينة من 1300 شخص.

وسينظم الاستفتاء حول انضمام كرواتيا الى الاتحاد الاوروبي في 22 كانون الثاني/يناير.

وفي بداية كانون الثاني/يناير وجهت الحكومة الكرواتية الجديدة المنبثقة من انتخابات تشريعية جرت في الرابع من كانون الاول/ديسمبر، دعوة الى مواطنيها تشجعهم على التصويت لصالح هذا الانضمام.

ووقعت كرواتيا في التاسع من كانون الاول/ديسمبر على معاهدة الانضمام الى الاتحاد الاوروبي ما سوف يسمح لها بان تصبح الدولة العضو الثامنة والعشرين في الاتحاد فور موافقة الكرواتيين على الوثيقة عبر الاستفتاء ومصادقة الدول الاعضاء السبع والعشرين عليها.

وبعد سلوفينيا في 2004، ستكون كرواتيا الدولة الثانية التي تنضم الى الاتحاد الاوروبي من بين الجمهوريات الست في الاتحاد السوفياتي السابق، وهو ما عرض على مجمل الدول الغربية في البلقان.